منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات
مرحبا بك زائرا ومشاركا فعالا في موضوعات المنتدي
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات

منتدي متخصص في علوم ودراسات المعلومات
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 إعداد الكوادر البشرية في ظل المتغيرات التكنولوجية الحديثة :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجوهره محمد القحطاني



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

مُساهمةموضوع: إعداد الكوادر البشرية في ظل المتغيرات التكنولوجية الحديثة :   الجمعة مايو 02, 2008 10:07 pm

الطالبة : الجوهرة محمد القحطاني .

م : 50مكتبات 261

الدكتور : أحمد فرج .



لكي نحقق مردوداً طيباً في استخدامنا للتقنيات الحديثة , فإننا بحاجة إلى نوع معين من العاملين , ويشمل بالإضافة إلى المكتبيين المتخصصين والعاملين في التوثيق والمعلومات , والفنيين في أعمال تشغيل التقنيات والمعدات الحديثة التي يحتاجها التعلم في الشبكات الوطنية للمعلومات وكل فئة من هذه الفئات لها بناءوها ومستوياتها التي تحتاج كل منها إلى مواصفات خاصة وإعداد معين .

لهذا فإن التقنية الحديثة بحاجة إلى الخطط لإعداد القوى البشرية في مجالات توفير المعلومات . وإلى إعداد برامج تدريبية مكثفة لهؤلاء ا لعاملين من أجل استيعاب العمل ومتطلباته . يشاف إلى ذلك ضرورة توفر بعض السمات الشخصية في العاملين في مجل المعلومات كالقدرة على التكيف والصبر , وتحقيق الاتصال ا لسريع والناجح مع الآخرين , والميل إلى لتحصيل المعرفة وتنميتها والقدرة على القراءة السريعة مع الاستيعاب الكامل , والكتابة بأسلوب جيد والتفكير بوضوح ومنطقية . كما إن التوسع في استخدام التقنيات الحديثة أدى إلى الاتجاه نحو التخصص الدقيق والتعمق في مجالات المعرفة .

ولم تقتصر البرامج الخاصة لهؤلاء العاملين على تعليمهم لعلوم المكتبات والتوثيق , والمعلومات كنظريات فحسب وإنما تعداها إلى التطبيق والاندماج مع علوم الحاسبات الإلكترونية والتقنيات الحديثة الأخرى إضافة إلى مجالات أخرى متعلقة بالعلوم الإدارية والاجتماعية . لذلك فإن ا لضرورة تقتضي تدريس هذه البرامج وتطويرها للعاملين في هذا الحقل بصورة مستمرة والتدقيق في اختيار الأفراد المتقدمين إليها ومتابعتهم بعد عملهم بحيث يمكن تكوين كوادر يعتمد عليها في هذا المجال ويتم تحقيق استفادة من قدراتهم .

هذا بالإضافة إلى إعداد برامج تدريبية متخصصة وبرامج للتعليم المستمر ولكي يتسلح الإنسان بمهارات جديدة باستمرار مع الحرص على تمكين العاملين من حضور الندوات والمؤتمرات العلمية على الصعيدين العربي والدولي .

ومم تجد الإشادة به إن بعض ا لدول العربية مشكورة بدأت تعمل بنشاط على عقد المؤتمرات والندوات المتخصصة في مجال المكتبات والمعلومات بصفة دورية مثل المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والجمهورية العراقية , والجمهورية التونسية .

Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمشاء السبيعي



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 28/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: إعداد الكوادر البشرية في ظل المتغيرات التكنولوجية الحديثة :   الجمعة مايو 02, 2008 10:21 pm

شكرا على هذا الموضوع الشيق والى الامام Exclamation Exclamation Exclamation Wink (وتمنى لكي النجاح) Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إعداد الكوادر البشرية في ظل المتغيرات التكنولوجية الحديثة :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات :: مؤسسات المعلومات-
انتقل الى: