منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات
مرحبا بك زائرا ومشاركا فعالا في موضوعات المنتدي
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات

منتدي متخصص في علوم ودراسات المعلومات
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 علاقة المعروفة بالمعلومات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمشاء السبيعي



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 28/04/2008

مُساهمةموضوع: علاقة المعروفة بالمعلومات   الجمعة مايو 02, 2008 10:12 pm

الطالبة : عمشاء فالح مثيب السبيعي

م : 50 مكتبات 261

الدكتور : أحمد فرج



المعلومات مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالمعرفة , لأن المعرفة تكمن في استيعابها للمعلومة وتشغيلها في فهم الظواهر وحل المشاكل , هذا وهناك من يضع المعلومات في مرتبة وسط بين البيانات والمعطيات من جهة والمعرفة من جهة أخرى . ففي المواصفات الدويلة ورد أن المعلوات هي الرسالة التي تستعمل لتمثيل حقيقة أن مفهوم ضمن عملية الاتصال من أجل زيادة المعرفة , كما جاء في معجم مصطلحات علم المعلومات , أن المعلومات هي كل البيانات والحقائق والأفكار الموجودة والمسجلة في شلك من أشكال المواد التي يمكن الاستفادة منها في صورة مقروءة أو مسموعة أو مرئية , والبيانات وتعرف كذلك بالمعطيات وهي تعريب لمفهوم أي المادة الخام المسجلة كحروف أو كرموز أو هي أرقام أو اسطر منظمة وفق قواعد واتفاقيات تستخدم لتمثيل الوقائع والأحداث وحالتها والمعلومات هي التمثيل في شكل مادة للبيانات الذي يمكن عمليات الإحاطة والإدراك . فهي بيانات تمت معالجتها وأصبحت بعد ذلك تشكل مجموعة حقائق جاهزة يجدي إيصالها وتتاح للمستفيد عبر قنوات متعددة لتوظيفها في بحثه أو في عمله.... فهي بيانات سبق استغلالها وتحويلها إلى معلومات .

إن مستوى فهم واستيعاب المعلومات وتقدير طبيعتها هو الذي يغير من سلوكيات الفرد والمجتمع , فلكل فرد بنيته المعرفية الناتجة عما حصله من معلومات وما اكتسبه من خبرات والتي تؤثر في سلوكه , فالمعرفة هي الحالة الذهنية الأعلى من الإحاطة والإدراك الإنساني .

وهي تتضمن المعرفة الحقائق المستنتجة من مجموعة المعلومات . فبإمكاننا أن نعرف ما إذا كان الشخص يتمتع بالمعرفة من قدرته على الإجابة عن الأسئلة , أما الفهم النشيط للأفكار فيتجاوز حدود المعرفة حيث يدل على استيعاب الدرس لا بما يعرفه فحسب وإنما بما لا يعرفه وما يحتاج إلى معرفته وعلاقة كل هذه الأمور ببعضها البعض أيضاً , وبإمكاننا التأكد ما إذا كان الشخص قد استوعب الأفكار المتاحة بتقييم عمق ووعي ما يطرحه من أسئلة أما الحكمة والفطنة والذكاء فتتجاوز حدود الفهم والاستيعاب , فهي توجه وتدفع إلى التصرف المناسب في الوقت المناسب . فالحكمة يمكن تعريفها بتطبيق المعرفة المكتسبة واستخدام الأخلاق والمنطق وبناء مجموعة من الآراء والقيم والأحكام تتماشى عادة مع الثقافة السائدة في المجتمع والذكاء يعرف بالقدرة على التفكير المجرد أو القدرة الكلية لدى الفرد على التصرف الهادف والتفكير المنطقي والتعامل المدري مع البيئة ويمكن أن نختزل هذه المصطلحات التي تستخدم بطريقة تبادلية في شكل طيف المعرفة الذي يربطها في سلسلة تبتدئي قاعدتها من حيثيات المجتمع ووقائع الحياة التي ندركها بحواسنا ونصدع بتعبيرات أو رموز تصبح بيانات , عندما نمثلها نستخدم قواعد لتنظيم هذه التمثيلات ( أرقام حروف ) وعندما نعي بهذه البيانات ونشعر بها وعند خزنها في عقولنا أو عند تدوينه ا يمكن القول أننا حصلنا على معلومات وعندما نفكر ونفهم مغزى المعلومات ونطبقها على الأشياء التي تتطلب حلاً أو قراراً ونضعها في منظورها الصحيح , يمكننا من إصدار أحكام ومواقف فإن ذلك يتضمن عمليات معرفية وعندما يرتفع الإنسان في معارفه إلى مستوى عالي من التجريد وعندما يطبق القيم السائدة ويتعامل معها نسمى ذلك ذكاء أو حكمة وعندما تتعدى هذا الطيف المعرفي تتصل هذه أكثر بالروح الإبداعية وحضور البديهة وسرعة الخاطر .

sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الجوهره محمد القحطاني



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: علاقة المعروفة بالمعلومات   الجمعة مايو 02, 2008 10:17 pm

شكرا على هذه المعلومات القيمه تمنياتي لكي دوام النجاح Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاقة المعروفة بالمعلومات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات :: مؤسسات المعلومات-
انتقل الى: