منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات
مرحبا بك زائرا ومشاركا فعالا في موضوعات المنتدي
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات

منتدي متخصص في علوم ودراسات المعلومات
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 .. إدارة البيانات ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
** ألـمـاس نـادر **



عدد الرسائل : 119
Localisation : السعودية
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

مُساهمةموضوع: .. إدارة البيانات ..   السبت مايو 24, 2008 6:18 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

دارة البيانات هو مجال واسع النطاق للدراسة ، ولكن أساسا هو عملية ادارة البيانات كما هو مورد من الموارد القيمه الى منظمة او الاعمال التجارية. واحدة من أكبر المنظمات التي تتعامل مع ادارة البيانات ، دارنا (ادارة البيانات الرابطه) ، الدول التي لإدارة البيانات هو عملية وضع هياكل البيانات ، وممارسات واجراءات التعامل مع البيانات وبعد ذلك تنفيذ هذه الجوانب على اساس منتظم.


وهناك العديد من المواضيع ضمن ادارة البيانات ، بعض من اكثر شعبية وتشمل المواضيع نمذجة البيانات ، تخزين البيانات ، وحركة البيانات ، ادارة قاعدة البيانات واستخراج البيانات.
نمذجة البيانات:



نمذجة البيانات هو اولا ايجاد هيكل لجمع البيانات ولكم ان استخدام وثم تنظيم هذه البيانات في شكل يمكن الوصول بسهولة وكفاءه لتخزين البيانات والجذب بالنسبة للتقارير والتحليلات. من اجل ايجاد هيكل للبيانات ، يجب ان يكون اسم مناسب وجود علاقة مع غيرها من البيانات. كما يجب ان تتلاءم بشكل مناسب في كل فصل. فعلى سبيل المثال ، إذا كان لديك قاعدة بيانات وسائل الاعلام ، هل يمكن أن يكون لها هيكل مرتبي الاجسام التي تشمل الصور واشرطه الفيديو ، والملفات الصوتيه. ضمن كل فئة ، يمكنك تصنيف الاشياء وفقا لذلك.
تخزين البيانات :



هو تخزين البيانات تخزين البيانات على نحو فعال حتى يمكن الوصول اليها واستخدامها بكفاءه. منظمات مختلفة جمع انواع مختلفة من البيانات ، غير ان العديد من المنظمات في استخدام البيانات وبنفس الطريقة ، من اجل تهيئة التقارير وتحليل البيانات لجعل نوعية القرارات التجارية. تخزين البيانات عادة تنظيمية واسعة للبيانات ، ولكن لغاية في الشركات الكبيرة يمكن ان يشمل واحدا او مكتب او ادارة واحدة.
بيانات الحركة :



بيانات الحركة هي القدرة على نقل البيانات من مكان الى آخر. فعلى سبيل المثال ، يحتاج الى البيانات انتقل من حيث انها جمعت إلى قاعدة بيانات وثم الى المستخدم النهائي ، ولكن هذه العملية تستغرق قدرا كبيرا من البصيره السوقي. ولا يقتصر الأمر على جميع الاجهزه والتطبيقات والبيانات التي تجمع على ضرورة أن تكون متوافقه مع بعضها البعض ، ويجب عليها ايضا ان تكون قادرة على تصنيفها وتخزينها والوصول اليها بسهولة داخل المنظمه. نقل البيانات التي يمكن ان تكون مكلفه جدا ويمكن ان تتطلب الكثير من الموارد للتأكد من ان نقل البيانات بكفاءه ، ان هذه البيانات لتامين العبور وانه بمجرد وصولها الى المستهلك النهائي ، ويمكن استخدامها بشكل فعال ، اما ان يكون كما تطبع تقريرا ، والوفورات على جهاز الكمبيوتر او ارسال بريد الكتروني مرفق.
ادارة قواعد البيانات :



ادارة قاعدة البيانات امر في غاية الاهميه في مجال ادارة البيانات. كل او منظمة او مؤسسة ان قاعدة البيانات الخاصة بالاحتياجات المديرين هي المسءوله عن قاعدة بيانات للبيئة. قاعدة بيانات مديري تمنح عادة السلطة للقيام بالمهام التالية التي تشمل استرداد ، والنزاهه ، والأمن ، وتوافر والاداء والتطوير ودعم التجارب.

استرداد تعرف عادة كوسيله لتخزين البيانات وكما ظهر ذلك الحين وحتى الظهر شكا من التجارب للتأكد من انها صحيحة. مهمة سلامة يعني أن البيانات التي يتم سحبها لسجلات او ملفات معينة هي في الواقع صحيحة وعاليه سلامة البيانات. سلامة البيانات امر في غاية الاهميه ولا سيما عند انشاء التقارير ، او عندما تستخدم البيانات للتحليل. اذا كان لديك البيانات التي تعتبر غير صالحة الخاص بك ، ستكون النتائج عديمة القيمه.

قاعدة بيانات الامن هو مهمة اساسية لقاعدة بيانات الاداريين. فعلى سبيل المثال ، عادة ما تكون قاعدة بيانات المسؤولين الاداريين في اعطاء المسؤول عن ازالة الالغام والوصول الى قواعد البيانات أو بعض الاشجار في منظمة ما. مهمة هامة اخرى هي توافر. توافر يعرف التأكد من قاعدة البيانات وعاملة. حتى وقت اكثر ، وعادة ما يكون مستوى اعلى من الانتاجية. الاداء المتعلقة بتوافر ، فإنه يعتبر من الحصول على أقصى حد من الاجهزه والتطبيقات والبيانات بقدر الامكان. عادة ما يكون الاداء بالنسبة لميزانيه المنظمات ، والمعدات والموارد الماديه.

واخيرا ، مدير قاعدة البيانات وعادة ما تشارك في قاعدة البيانات ووضع واختبار الدعم. قاعدة بيانات اداريين يسعى دائما الى دفع الظرف ، تسعى للحصول على مزيد من استخدام البيانات وتضاف على نحو افضل واقوى اداء التطبيقات والمعدات والموارد اللازمة لهيكل قاعدة البيانات. قاعدة بيانات تدار بشكل صحيح ليس فقط علامة على مدير قاعدة البيانات المختصة ، ولكنه يعني ايضا ان كل المستخدمين النهائيين لها الموارد الضخمه في البيانات التي يتم المتاحة. وهذا يجعل من السهل إنشاء التقارير ، واجراء تحليل وتقديم نوعية عالية للقرارات على اساس البيانات التي يتم تجميعها واستخدامها داخل المنظمه.
التنقيب في البيانات:



موضوعا هاما اخر فيما يتعلق باداره البيانات هو استخراج البيانات. التنقيب في البيانات هو عملية فيها كميات كبيرة من البيانات من خلال منخول لاظهار الاتجاهات والعلاقات والانماط. التنقيب في البيانات هو عنصر حاسم لإدارة البيانات لانه يكشف عن معلومات مثيرة للاهتمام حول البيانات التي يجري جمعها. ومن المهم ان نلاحظ في المقام الاول هو ان البيانات تم جمعها حتى يمكن استخدامها للعثور على هذه الأنماط والعلاقات والاتجاهات التي يمكن ان تساعد على نمو الاعمال التجارية او خلق الربح.

وفي حين ان هناك العديد من المواضيع ضمن ادارة البيانات ، فانها جميعا ان نعمل معا من البداية حيث جمع البيانات الى نهاية العملية حيث انه خلال منخول ؛ تحليلها وبصيغة غير المتخصصين حيث يمكن بعد ذلك في نوعية القرارات على اساسه.



التوثيق:
http://www.tech-faq.com/lang/ar/data-management.shtml
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وجدان القحطاني



عدد الرسائل : 60
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: .. إدارة البيانات ..   السبت مايو 24, 2008 8:18 pm

[size=29]اموضوع جداااااااااااااااااااااا رائع وانتي شخص
مهم باالنسبه لهذا المنتدى تقبلي مروري من كل قلبك
اختك وجدان[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سعود



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: .. إدارة البيانات ..   الأحد أبريل 11, 2010 7:04 pm

كلام كبير // الماس ..

مصطلح .. Data management ,, مهك جدا خاصة فو قواعد البيـانـات


يعطيك ربي الف عافيـة .. ننتظر جديدك





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
.. إدارة البيانات ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات :: نظم إدارة قواعد البيانات-
انتقل الى: