منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات
مرحبا بك زائرا ومشاركا فعالا في موضوعات المنتدي
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات

منتدي متخصص في علوم ودراسات المعلومات
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 مصطلحات الانترنت : الجزء الثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 72
Localisation : مصر
تاريخ التسجيل : 19/09/2006

مُساهمةموضوع: مصطلحات الانترنت : الجزء الثاني   الأربعاء أكتوبر 11, 2006 5:17 pm

مصطلحات الانترنت : الجزء الثاني


شبكة المؤسسات Enterprise Network
وهي شبكة متنوعة تربط بين النقاط الرئيسية في شركة أو مؤسسة ما ، وتختلف عن الشبكات الواسعة النطاق WAN في أنها شبكة خاصة، محصورة ضمن نطاق شبكة أو مؤسسة واحدة، أما الشبكات الواسعة فيمكن أن تضم العديد من الشبكات المختلفة .

التشفير Encryption
هي عملية تحويل البيانات التي من شكل نصوص بسيطة plaintext، إلى هيئة لا يمكن لأحد قراءتها وفهمها بدون عملية معاكسة تسمى إزالة التشفير decryption، تعيدها إلى هيئتها الأصلية. وفيما لا توجد طريقة في التشفير من شأنها توفير الحماية المطلقة للبيانات على المدى البعيد، فإن الأبحاث الحديثة توصلت إلى أساليب في التشفير، تجعل من المستحيل إعادة النصوص المشفرة إلى هيئتها الأصلية/ بدون امتلاك "مفتاح التشفير" encryption key: ويتفق خبراء شبكة الانترنت على أهمية تحقيق تشفير محكم للمعلومات الخاصة ببطاقات الائتمان التي ترسل عبر الشبكة في سياق عمليات التجارة الإلكترونية، كشرط لتشجيع الناس على الإقبال على التعامل مع هذا النوع من التجارة.

اكسترانت Extranet
هي امتداد لشبكة داخلية إنترانت Intranet الخاصة بمؤسسة معينة، بحيث يستطيع الأشخاص المخولون، مثل موظفي المؤسسة المتنقلين، وبعض الزبائن والموردين، الوصول إلى البيانات والتطبيقات الموجودة على شبكة الانترانت، عبر شبكة الويب. وتحتاج شبكات إكسترانت إلى تخطيط وتنفيذ دقيقين، لأن ترك أي ثغرة أمنية قد يؤدي إلى دخول القراصنة إلى الشبكة والعبث بالبيانات. ويتم تنظيم عمليات وصلاحيات استخدام إكسترانت بواسطة الحواجز النارية ( firewalls ).وبكلمة بسيطة عندما يتم وصل شبكات انترانت الداخلية بالانترنت تصبح اكسترانت

الأسئلة المكررة FAQ
اختصار Frequently Asked Questions , وثيقة تتضمن مجموعات الأسئلة التي يتم طرحها بصورة متكررة في مجال أو موضوع معين وهى تغطي نطاقا واسعا من المعلومات، وغالباً ما يعتبر القسم FAQ بداية ممتازة لموضوع تقني صعب.

الحوائط النارية Firewall
نظام أمني لتنظيم حركة المرور عند نقاط الاتصال بين الانترنت والانترانت (أو بين أي شبكتين في الحالة العامة)، ويسمح لحزم البيانات بالعبور بين الشبكتين، أو يمنعها، اعتماداً على مجموعة من القواعد يحددها مدير شبكة إنترانت (مثل اسم المستخدم وكلمة السر، أو عنوان IP، أو رقم هاتف المتصل في حالة السماح بالدخول عبر اتصالات) ويوجد العديد من حلول الحواجز النارية، فبعضها عبارة عن برمجيات فقط تعمل على أي جهاز خادم Server، والبعض الآخر حلول متكاملة، تتألف من برمجيات تعمل على أجهزة مخصصة، ومزودة بمودمات وبطاقات شبكة. وكانت الحواجز النارية تعمل، في السابق، في ظل يونيكس فقط، أما الآن فهناك العديد من الحواجز الفعالة التي تعمل في ظل ويندوز إن.تي.

حرب الكلمات Flame
حرب كلمات تنشأ بين مشاركين في إحدى مجموعات النقاش أو القوائم البريدية، بسبب طرح تعليق شخصي غير مناسب، أو محاولة بث رسائل ترويج تجارية لمنتج ما، أو غيرها من التصرفات غير اللائقة. ويعاقب الشخص المسيء، عادة، بأن يرسل له أعضاء المجموعة أو القائمة البريدية، مجموعة كبيرة من الرسائل الإلكترونية، مرفقاً بها ملفات ضخمة الحجم، لتبديد وقته أثناء تفحصه لصندوق بريده الإلكتروني، ولغمر قرصه الصلب بملفات ضخمة لا فائدة منها.

بروتوكول نقل الملفات FTP(File Transfer Protocol)
وهو أكثر بروتوكولات شيوعاً، ويستخدم لنقل الملفات من حاسب آلي إلى آخر عبر شبكة الانترنت. ويمكن لمستخدمي الانترنت الولوج إلى أجهزة خادمات FTP Servers لتحميل الملفات بمختلف أنواعها وهيئاتها. ويمكن حماية الملفات الموجودة في أجهزة خادمات FTP Servers من وصول أشخاص غير مصرح لهم، بواسطة كلمة السر، أو تركها متاحة لأي شخص

مجهول Anonymous FTP
طريقة يتم استعمالها للوصول إلى جهاز خادم على شبكة الانترنت. لا يتطلب الوصول إليه حساباً في الحاسب الهدف. فقط يتم تسجل الدخول مع تحديد اسم المستخدم Anonymous (مجهول) ويتم استعمال عنوان البريد الإلكتروني ككلمة مرور، وقد تم تزويد طريقة الوصول هذه في البدء كمبادرة لكي يتمكن مديري الأنظمة من رؤية من هم الأشخاص الذين سجلوا دخولهم في أنظمتهم ، لكنها أصبحت حالياً مطلوبة في أغلب الأحيان للتمكن من الوصول إلى حاسب انترنت يقدم خدمة FTP ، ولا يمكن استعمال الخدمة FTP المجهولة مع أي حاسب على الإنترنت هو - فقط تلك التي تم إعدادها لتقدم هكذا خدمة ، ومدير النظام الذي يقرر ما هي الملفات والمجلدات التي ستكون متوفرة للعموم , ويعتبر باقي النظام بعيداً عن المتناول ولا يمكن للمتصلين المجهولين الوصول إليه . وتتيح لك بعض المواقع تحميل الملفات فقط , وكتدبير أمني لا يحق لك إيداع ملفات فيها.

الإرسال ثنائي الاتجاه Full Duplex
بث للبيانات باتجاهين في آن واحد، بدون تصادم، عبر أزواج الأسلاك المفتولة أو عبر الكوابل الضوئية. ويعتبر التحويل ثنائي الاتجاه طريقة سهلة جداً، لتحسين أداء أجهزة الخوادم، لعدة أسباب: أن الإرسال ثنائي الاتجاه يخفض تأخير البيانات لدى التحويل، فإذا وصلت حزمة البيانات من بوابة وحيدة الاتجاه أن تبدأ الإرسال، فور التأكد من أن الرزمة القادمة ليست مشوهة، وليس ضرورياً الانتظار حتى تصبح واسطة النقل متاحة للاستخدام. ويضاف إلى ذلك أنه يمكن تمرير الحزم التي تصل من بوابة ثنائية الاتجاه، حالما يحدد هدفها، إذ لا يوجد في هذه الحالة تصادم، ولا حزم مشوهة. السبب الثاني يكمن في أن عرض الحزمة باتجاه الخادم يتحسن، لأن الإرسال والاستقبال يحدثان في وقت واحد. فإذا كان معدل الإرسال والاستقبال متماثلين، فيمن الوصول إلى عرض حزمة يبلغ 20 ميجابت في الثانية. يكون تحسن عرض الحزمة، أكثر تواضعاً من الناحية العلمية، ويمكن الشعور بتأثير تأخير البيانات. 100Base-TX

المنفذ أو المعبر Gateway
يطلق هذا الاسم بشكل عام على أي عتاد أو برنامج يتولى مهمة ترجمة البيانات بين بروتوكولات مختلفة. فمثلاً، تستخدم شبكة المعلومات الأمريكية Prodigy، منفذاً خاصاً لترجمة البريد الإلكتروني بين الهيئة الداخلية الخاصة التي تستخدمها، والهيئة القياسية المستخدمة في البريد الإلكتروني لإنترنت. ويستخدم المصطلح "منفذ" gateway أيضاً، للإشارة إلى أية آلية تربط بين نظامين. تستخدم شبكة المعلومات الأمريكية AOL منفذا لتأمين وصول زبائنها إلى إنترنت من خلالها.

نطاق جغرافي Graphical Domain
رمز مؤلف من حرفين يمثل اختصارا لاسم بلد معين مثل eg, uk

الصفحة الرئيسية "البدء" Home page
صفحة الانطلاق الأولية في إنترنت أو موقع ويب. قد تكون صفحة البدء مقترنة بشخص واحد أو موضوع واحد معين أو
شركة أو مؤسسة لا تبغي الربح أو المدرسة، وتكون مكاناً مناسباً للانتقال منه إلى صفحات أو موارد إنترنت أخرى. اعتبرها الباب الرئيسي للموقع.

مضيف Host
الحاسب المركزي أو المتحكم في بيئة شبكية ، يزود خدمات يستطيع باقي الحاسبات الوصول إليها عبرة الشبكة. المضيف هو أيضاً نظام كبير يمكن الوصول إليه من الإنترنت.

لغة النص المتشعب HTML
اختصار Hyper Text Markup Language ، لغة ترميز النصوص التشعبية. وهي لغة برمجة بنيوية يتم استعمالها لوصف صفحات الويب المتشعبة hypertext. وكانت تستعمل أصلاً فقط لتعريف البنية, لكنها الآن تعرف البنية والمظهر ومكان العناصر, بما في ذلك الخطوط والرسوم والنصوص والإرتباطات التشعبية وتفاصيل كثيرة أخرى ، HTML هي مجموعة فرعية من SGML اختصار Standard Generalized Markup Language, لغة الترميز العمومية القياسية .
ويمكن تطبيقها باستخدام برامج شبيهة بمعالجات النصوص العادية.

بروتوكول نقل النص المتشعب HTTP
( Hypertext Transfer Protocol )هو البروتوكول المعتمد لنقل النصوص بهيئة HTML في شبكة ويب. يحتوي بروتوكول HTTP على أوامر عالية المستوى، مثل Get و Put، تستخدمها المتصفات browsers في التواصل مع مزودات ويب. ويستخدم الأمر Get لطلب صفحة ذات هيئة HTML ، أو صورة بهيئة .GIF، أو أية بيانات أخرى من مزود ويب، لعرضها على الشاشة. انظر أيضاً . HTML

المفرع HUB
يدعى أحياناً المكرر، يوسع المفرع الشبكة المشتركة، ويسمح بإضافة مفرعات ومحطات أخرى إليها. يتسلم المفرع كافة الإطارات والتصادمات، والإشارات، الأخرى، ثم يعيد إرسالها ونشرها ضمن الشبكة.

بروتوكول رسائل التحكم ICMP
(Internet Control Message Protocol)هو البروتوكول المستخدم في نقل رسائل الخطأ والتحكم، المتعلقة بنقل حزم احد البيانات، وفقاً للبروتوكول IP فعندما يتعذر توصيل حزمة IP إلى العنوان الذي تحمله، بسبب انشغال أو عطل طارئ في الجهاز الخادم الهدف، أو بسبب اختناقات مرورية في توصيلات الشبكة، يصدر أحد الموجهات routers في الشبكة، رسالة ICMP لإخطار المرسل بعدم وصول الحزمة ليعيد إرسالها.

برتوكول إدارة المجموعات IGMP
( Internet Group Management Protocol )بروتوكول من مجموعة TCP/IP، يتيح لخوادم الويب الاشتراك في عملية إرسال متعدد لحزم ( IP multicast )، كوسيلة فعالة لإرسال الحزمة إلى مجموعة من الكمبيوتر المضيفة في إنترنت.

IRC

Internet Relay chat وسيلة للمحادثة في الانترنت تجمع بين عدد من الخوادم لتشكل شبكة وحيدة ضخمة تسمح لمجموعة من الأشخاص بالتحدث في وقت واحد من خلال القنوات Channal

مركز معلومات شبكة انترنت Inter NIC
( Internet Network Information Center )الهيئة الإدارية المسئولة ( من بين أمور أخرى ) عن منح أسماء النطاقات وتوزيع وثائق RFC. وتحظى هذه الهيئة بالدعم المالي من قبل المؤسسة الوطنية الأمريكية للعلوم NSF، وتديرها حالياً مؤسسة Network Solution وشركة AT&T.. انظر أيضاً RFC.

Intranet

شبكة محلية ( LAN ) أو واسعة ( WAN )، تستخدم في المؤسسات الكبيرة، ولا يشترط أن تكون متصلة بشبكة إنترنت، وإنما تؤمن وظائف مشابهة لها على مستوى المؤسسة، ومن خلال برامج المتصفحات. تُستخدم مزوّدات ويب في شبكات إنترانت، بدلاً من مزوّدات الملفات أو مزوّدات التطبيقات التقليدية، لنشر المعلومات ذات البنية التشعبية، بشكل بسيط ومتجانس، وتسهيل عمليات صيانتها وتحديثها، وتوفيرها للعاملين بشكل فوري، بدون الاعتماد على المطبوعات الورقية المكلفة، والتي تستغرق وقتاً طويلاً لتوزيعها على كافة فروع وأقسام المؤسسة، عند كل تعديل! وشهدت شبكات إنترانت نمواً كبيراً منذ عام 1995، بسبب توفر برامج المتصفحات، وبرامج إنشاء مزوّدات ويب، على نطاق واسع، وبأسعار معقولة، أو مجاناً ( مثل متصفح إنترنت إكسبلورر من مايكروسوفت ).وتتيح بعض المؤسسات الوصول إلى أجزاء من شبكة إنترانت الخاصة بها، لبعض الأشخاص أو المؤسسات الأخرى، عبر شبكة ويب، أو عبر اتصال هاتفي مباشر ( dial-in )، وعندها تدعى هذه الأجزاء "شبكة إكسترانت"

IP

( Internet Protocol )البروتوكول المسئول عن تراسل حزم البيانات عبر إنترنت وتوجيهها إلى أهدافها. ويشبه دمغ حزمة IP بعنوان أحد الكمبيوترات المتصلة بإنترنت، إلى حد بعيد، كتابة العنوان على مغلف الرسالة قبل إلقاؤها في صندوق الرسائل. ويلعب بروتوكول IP دور صندوق الرسائل، وهو يتيح للموجهات والشبكات المعنية بنقل الرسالة، أن تتبادل الإشارات بما يكفل تعاونها في إيصال الحزمة إلى وجهتها. انظر أيضاً TCP و و UDP.

خط الاشتراك الرقمي اللاتناظري ISDL
( Asymmetric Digital Subscriber Line ) تقنية للخطوط الهاتفية الرقمية، توفر اتصالاً عالي السرعة عبر أسلاك نحاسية عادية. وتروج شركة AT & T لهذه التقنية كبديل لتقنية ISDN في تحقيق الوصول إلى إنترنت. توصف هذه الخطوط بالاتناظرية asymmetric لأن سرعة نقلها للبيانات غير متساوية في الاتجاهين: ففيما لا تتجاوز سرعتها بين المشترك والمزود uplink معدل 64 كيلوبت في الثانية، فإن سرعتها بالاتجاه المعاكس downlink ( وهي الأهم ) يمكن أن تصل إلى 6 ميجابت في الثانية.

الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة ISDN
اختصار Integrated Services Digital Network شبكة رقمية للخدمات المتكاملة. هو مقياس لشبكة اتصالات رقمية تمتد على جميع أنحاء العالم يقصد منها أن تحل محل كل الأنظمة الحالية بنظام إرسال رقمي متزامن كامل الازدواجية ( يمكنها تراسل البيانات في هيئة رقمية ( سلاسل من 0 و 1 ) بدلا من الهيئة التشابهية analog ). تتصل الكمبيوترات وبقية الأجهزة بالشبكة ISDN من خلال واجهات قياسية بسيطة وبسرعة نقل تصل إلى 128 كيلوبت في الثانية بدون الحاجة لاستخدام المودم. عندما تصبح مكتملة , ستتمكن الأنظمة ISDN من أن تكون قادرة على إرسال أصوات وفيديو وبيانات في خط واحد - مهمة تتطلب حالية ثلاث وصلات منفصلة.

مزود خدمة انترنت ISP
( Internet Service Provider )شركة، غالباً ما تكون محلية، توفر خدمات إنترنت لمن يحتاجها، مقابل رسوم شهرية أو بالساعة.

جافا JAVA
لغة برمجة كائنية object-oriented، طورتها شركة Sun Microsystems، وتستخدم لإضافة الرسوم المتحركة، وأسعار البورصة الفورية، وغيرها من المزايا الديناميكية إلى صفحات ويب. تتيح لغة جافا إمكانية كتابة بريمجات applets ( عبارة عن برامج تطبيقات صغيرة )، يمكن إرسالها من المزود server إلى المتصفح، الذي يستطيع فك شيفرتها وتنفيذها، بواسطة ما يسمى آلة جافا الافتراضية Java virtual machine ( JVM )، التي تكون مدمجة فيه أو تضاف إليه. وينبغي لآلة جافا الافتراضية أن تكون متوافقة مع المنصة التي تعمل عليها، أما بريمجات جافا فيمكن تنفيذها على أي منصة تحتوي على آلة جافا الافتراضية، سواء كانت منصات ماكنتوش أو ويندوز أو غيرهما، ولذلك توصف لغة جافا بأنها مستقلة عن المنصة platform independent. وتوفر آلة جافا الافتراضية تدابير أمنية لحماية موارد وبيانات الكمبيوتر الذي يستضيفها، من احتمالات العبث والتخريب. توفر معظم برامج التصفح شائعة الاستخدام، الدعم للغة جافا. وتعكف شركة صن حالياً على تطوير رقاقات معالجات خاصة لتشغيل تطبيقات جافا بكفاءة عالية، بدون الحاجة إلى آلات جافا الافتراضية. وتعمل العديد من الشركات على إنتاج أدوات تطوير خاصة بلغة جافا. وفيما لا تدير مايكروسوفت ظهرها للغة جافا، فإنها تنتهج سياسة مناوئة لشركة صن، فيما يتعلق بمواصفاتها، وهي تجاهد من جهة أخرى للترويج لتقنيتها المنافسة،
ActiveX.

جافا سكريبت Jave Script
لغة طورتها كل من شركتي Sun Microsystems وNetscape، لتسهيل إضافة مزايا تفاعلية إلى صفحات ويب. وعلى الرغم من كونها مشتقة من لغة جافا، فإن جافاسكريبت تمثل لغة منفصلة، وإلى حد ما، أكثر بساطة. وتنحصر فاعلية جافاسكريبت في جهة الزبون client، حيث أن المفسر interpreter، الذي ينفذ تعليماتها، يكون مدمجاً في المتصفح.

LAN

Local Area Network شبكة محلية : شبكة يتم فيها صول الحواسب مباشرة عن طريق استخدام الاسلاك

وصلة أو رابطة Link
تستخدم كلمة وصلة، في سياق الحديث عن شبكة ويب، للدلالة على نص أو صورة، يمكن بتفعيلها الوصول إلى مكان آخر في الصفحة ذاتها أو في خارجها. ويمكن تفعيل الوصلة بالنقر عليها بالماوس، أو بنقل المؤشر عليها بواسطة مفتاح Tab، ثم الضغط على مفتاح Enter. تشير كلمة وصلة أيضاً، إلى الاتصال بين كمبيوترك وبقية الشبكة. وتكون مثل هذه الوصلات على أنواع: فقد تكون عبر خط هاتفي بإدارة الرقم dialup، أو عبر توصيلات الشبكة المحلية، أو بواسطة خط ( هاتفي ) مؤجر leased line، أو لاسلكياً، بواسطة الأشعة تحت الحمراء أو موجات الراديو

Listen

يطلق على حالة الانتظار لأمر ما أو لطلب ما أثناء إنشاء اتصال من خلال منفذ معين بين برنامج وآخر

Local Host
المضيف المحلي : حاسب المستخدم المحلي انظر Remote host

MAC Address
عنوان مؤلف من ستة بايتات يعطي لجهاز يعمل ضمن شبكة إثرنت. يفحص كل جهاز على الشبكة أول ستة بايتات من كل إطار يتسلمه، ويقارنها مع عنوان MACالخاص به، فإذا تطابقت معه، يلتقط الإطار، وإلا يهمله. يجب أن تحتوي الإطارات المرسلة، بالإضافة غلى ذلك، على عنوان MAC للمحطة المرسلة، بدءاً من البايت رقم 7 وحتى 12 ضمناً

MAC - Media Access Cntorller
وحدة تحكم تسمح بالوصول إلى وسائط إثرنت (الأقراص الصلبة، المدمجة، الخ)، والتعرف على مواصفاتها. تنجز MAC عادة، عملية تحويل البيانات من الشكل المتوازي إلى التسلسلي، وبالعكس. وتعمل كواجهة بين نظام الناقل المتوازي ثنائي الاتجاه، والواجهة البينية التسلسلية للوسائط.Add-On

Mail Client
برنامج يعمل على الحاسب المستخدم لتامين خدمات البريد الالكتروني مثل Outlook,Edura

Mail Server
خادم البريد : برنامج يعمل على حاسب المضيف البعيد لتامين خدمات البريد الالكتروني

Mail Box
علبة البريد : ملف او فهرس يخزن بداخله جميع الرسائل الواردة الى مستخدم معين

Mailing List
تشير العبارة بشكل عام إلى قوائم تضم عناوين للبريد الإلكتروني، تُشكل آلياً أو يدوياً، لغرض استخدامها في توجيه رسائل إلكترونية إلى الجهات التي تتضمنها هذه القوائم. ويمكن للغالبية العظمى من برامج البريد الإلكتروني، تكرار بث رسالة معينة، إلى قائمة تضم مجموعة من العناوين. تشير العبارة في سياق إنترنت، إلى مجموعة من المستخدمين الذي ينتسبون إلى جهة معينة بهدف تلقي الرسائل التي تصدرها حول موضوع محدد. وتصل مثل هذه الرسائل تلقائياً، إلى جميع المسجلين في القائمة. وازدهرت قوائم البريد في الماضي عندما كانت بالنسبة للكثيرين، الوسيلة الوحيدة للحصول على معلومات عبر الشبكة. لكن الكثير من هذه القوائم الكبيرة استبدلت، فيما بعد، بالمجموعات الإخبارية newsgroups. وتستخدم قوائم البريد حالياً، لنشر المعلومات عن موضوعات شديدة التخصص، ولنشر الرسائل في المجموعات المغلقة، ولأغراض الترويج التجاري، حيث يتطفل عليك مرسلوها، بصرف النظر عن رغبتك في تلقيها

Mbps

واحدة لقياس عرض الحزمة، وتعني كلمة "ميجا" في هذا السياق، الرقم 10 مرفوعاً إلى الأس 6، وليست القيمة المعروفة التي تساوي 1024×1024.

Mime

Multipurpose Internet Mail Extension بروتوكول لنقل البيانات التي ليست على هيئة ASCII، مثل الصور والرسوميات والأصوات عبر إنترنت، باستخدام بروتوكول نقل النصوص، مثل SMTP. انظر أيضاً POP و SMTP.


_________________
د. أحمد فرج
مشرف عام المنتدى

http://ahmed.farag.free.fr
http://membres.multimania.fr/ahmedfarag
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmed.farag.free.fr
 
مصطلحات الانترنت : الجزء الثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات :: شبكات المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات-
انتقل الى: