منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات
مرحبا بك زائرا ومشاركا فعالا في موضوعات المنتدي
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات

منتدي متخصص في علوم ودراسات المعلومات
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 مصطلحات الانترنت : الجزء الرابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 72
Localisation : مصر
تاريخ التسجيل : 19/09/2006

مُساهمةموضوع: مصطلحات الانترنت : الجزء الرابع   السبت أكتوبر 14, 2006 1:24 pm

مصطلحات الانترنت : الجزء الرابع


القشرة Shell
برنامج يشكل الواجهة المباشرة بين نظام التشغيل والمستخدم حيث يقوم بتحويل الأوامر المدخلة من قبل المستخدم إلى شكل يفهمه المعالج الرئيسي للحاسب وبالعكس .

تبادل الإشارات Signaling
تباد الإشارات هو عملية تبادل للمعلومة بين نقطتين في شبكة الاتصالات تقومان بالتجهيز والتحكم وإنهاء كل مكالمة تليفونية. وفي بعض أنواع الاتصالات يتم تبادل هذه الإشارات علي نفس القناة التي تتم عليها المكالمة التليفونية، ولكن هناك أنواعا أخري تخصص قناة لهذا الغرض .

ملف التوقيع Signature File
ملف آسكي (ASCII) يضاف آلياً إلى نهاية كل رسالة بريد إلكتروني، عند إرسالها، ويستخدم للتعرف على المرسل، ولكن بشكل غير رسمي، وغير موثوق (يجب استخدام التواقيع الرقمية لإثبات هوية المرسل، وصحة البيانات). وتدعم معظم برامج البريد الإلكتروني ملفات التواقيع، حيث تسمح للمستخدم بكتابة أي معلومات في هذا الملف، من ضمنها. ويضع المستخدمون، عادة، أقوالاً مأثورة، أو يشكلون بعض الصور البسيطة بالاعتماد على الأحرف الأبجدية وعلامات الترقيم والرموز الخاصة، بالإضافة إلى اسم المستخدم وعمله وعنوانه وأرقام الاتصال به.

بروتوكول الخط التسلسلي للانترنت SLIP
(Serial Line Internet Protocol) بروتوكول لتحقيق الاتصال بإنترنت بواسطة إدارة رقم هاتفي dial-up، وهو مستخدم على نطاق واسع، ولكنه بات متقادما بعض الشيء. ويعد SLIP من الناحية التقنية، بروتوكولاً يعتمد تأطير الحزمة packet-framing في تحديد كيفية إنشاء وإرسال حُزم IP عبر خط بيانات تسلسلي، مثل الخط الهاتفي الواصل بين المودم المتصل بالحاسب وخادم إنترنت

PPTP.
Short Message Peer To Peer Protocol SMPP بروتوكول توصيل الرسائل القصيرة
هو بروتوكول اتصال مصمم لنقل الرسائل القصيرة والتطبيقات الخاصة بالرسائل ، وهذا البروتوكول يسهل عملية تكامل تطبيقات البيانات مع شبكات التليفونات المحمولة ....

البروتوكول البسيط لنقل البري د SMTP
(Simple Mail Transfer Protocol)بروتوكول من مجموع TCP/IP، يستخدم لنقل النصوص أثناء تبادل الرسائل عبر إنترنت. وهو نسخة مبسطة عن بروتوكول MTP. يحدد بروتوكول SMTP هيئة وطريقة تبادل البيانات بين مزودات البريد. انظر أيضاً MIME و POP.

الكاشف Sniffer
برنامج صغير يحمله متطفل في كمبيوترك, مصمم لمراقبة حركة مرور معينة في الشبكة. يراقب المشتم أول جزء من أي جلسة تسجيل دخول بعيد تتضمن هوية وكلمة مرور وإسم مضيف لشخص يحاول تسجيل دخوله في آلة أخرة. وحالما تصبح تلك المعلومات في يد المتطفل، بإمكانه تسجيل الدخول متى ما شاء في ذلك النظام.

نطاق فرعي SubDomain
جزء من نطاق عنوان قياسي فى النت مثلا فى العنوان التالى AvEngEr@Karam.ak.ta هناك ثلاث نطاقات فرعية karam,ak,ta.

طلب الاشتراك Subscribe
الطلب إلى قراءة المقالات في مجموعة إخبارية ما فى شبكة usenet / التسجيل لدي احدي اللوائح البريدية لكي يتم وضع عنوان المشترك الالكتروني ضمن اللائحة .

مدير النظام System Administrator
يختصر في أغلب الأحيان إلى SA وهو الشخص المسئول عن إدارة الحاسب في الشركات الكبيرة. قد يكون عدة أشخاص أو حتى قسم صغير من الشركة. المهام التي يقوم بها هذا المسؤول تتضمن تثبيت البرامج وتحديثها وإزالتها ؛ وتثبيت ترقيات لأنظمة التشغيل وتثبيت أجهزة وتشكيلها كالطابعات والمودمات والموجهات والمبوبات وجدران الحماية ومراقبة أداء مستخدم إلى آخر.

T1

خط مؤجر للاتصال بإنترنت، تصل سرعة نقل البيانات عبره إلى 1.544 ميجابت في الثانية. تتوفر مثل هذه الخطوط، عادة للشركات الكبيرة والجامعات.

T3

خط مؤجر فائق السرعة للاتصال بإنترنت، تصل سرعة نقله إلى45 ميجابت في الثانية

الوسم Tag
عنصر في لغة HTML يستعمل في إنشاء صفحة ويب. والوسم هو نص محصور بين علامتي أصغر من وأكبر من يبلغ المستعرض معنى كل جزء من الصفحة. مثلاً ، الوسم <Font> تشير إلى اختيار خط .

TCP/IP
( Transmission Control Protocol/Internet Protocol ) مجموعة من البروتوكولات التي تحدد نظام نقل البيانات عبر إنترنت. ونشأت بروتوكولات في أحضان النظام Unix، لكن البرمجيات التي تدعمها متوفرة الآن، للغالبية الساحقة من نظم الحاسبات الحديثة. وبسبب النجاح الكبير الذي أصابته بروتوكولات في إنترنت، وتوفرها على نطاق واسع، بات من الشائع استخدامها في الشبكات الخاصة.

TCP

( Transmission Control Protocol )أحد بروتوكول مجموعة TCP/IP، الذي يوفر وسيلة موثوقة لنقل البيانات عبر إنترنت. وبفضل بروتوكول TCP، يمكن لحاسب عميل متصل بإنترنت، أن يقيم صلة افتراضية مع حاسب عميل آخر، وتبادل البيانات عبرها. وخلافاً لبروتوكول UDP، يوفر برتوكول TCP طريقة مضمونة في تراسل البيانات، حيث يعاد إرسال حُزم البيانات الضائعة أو التالفة حتى تسلمها بشكل صحيح، أي بتطابق البيانات المستقبلة مع البيانات المرسلة

Telnet

بروتوكول إنترنت القياسي للاتصال بالطرفيات البعيدة ( remote terminate ). تتوفر زبائن بروتوكول "تلينت" (Telnet client ) لمعظم منصات العمل. عندما تستخدم "تلينت" للاتصال بأحد مواقع "يونيكس"، مثلاً، تستطيع إصدار أوامر مشابهة لأوامر دوس ( مثل LIST، و DELE، و USER، الخ )، وكما لو كان الموقع كمبيوتراً محلياً.

محطة طرفية Terminal
الجهاز المستخدم من قبل شخص وحيد لاستثمار الحاسب الرئيسي ضمن نظام حاسبي او شبكي متعدد المستخدمين .

TFTP

Trivial File Transfer Protocol نسخة مبسطة من بروتوكول تخلو من إمكانية التدقيق في الهوية باستخدام كلمة السر، وتعتمد في نقل البيانات على بروتوكول UDP بدلاً من TCP. يمتاز بروتوكول TFTP بالبساطة والسهولة، مقارنة مع (FTP ).

النطاق العالية Top Level Domain
النطاق الأكثر عمومية ضمن عنوان انترنت قياسي وعادة ما يكون فى نهاية العنوان مثلا GhostOfDeath@ISP.ak.ta النطاق العالية هى ta

UDP

( User Datagram Protocol )أحد بروتوكولات يسمح بنقل حزم أو جزئيات ( datagram ) من البيانات، بين تطبيقات إنترنت.وخلافاً لبروتوكول TCP، لا يحتاج المرسل والمستقبل في بروتوكول UDP، إلى تأسيس الصلة بينهما بشكل مسبق قبل الشروع بتراسل البيانات. ولا يعد بروتوكول UDP موثوقاً، فهو لا يضمن وصول جزئيات البيانات بالتسلسل الذي أرسلت به، بل أنه لا يضمن أبداً وصول هذه الجزيئات. وإذا كانت الاعتمادية مطلوبة، فيجب تحقيقها من خلال التطبيقات التي تستخدمRLUsenet

يونيكود Unicode
شيفرة أحرف من 16 بت ، يعرفها الإتحاد Unicode Consortium والمقاييس Iso 10646 ، تدعم ما أقصاه 65536 حرفاً مختلفاً وليس الأحرف 265 المتوفرة في مجموعة الأحرف آسكي ASCII الحالية.

تحميل Upload
هو نقل ملف أو معلومات أخرى من كمبيوترك إلى الملقم عبر ارتباط شبكة أو عبر مودم.

URL

( Uniform Resource Locator ) مؤشر يدل على مكان وجود صفحة، أو أي نوع آخر من الموارد، ضمن فضاء شبكة ويب. وأصبح من الشائع استخدام هذا النوع من العناوين في بطاقات رجال الأعمال والإعلانات، كمرجع لصفحات ذات صلة، في شبكة ويب. وتتيح متصفحات ويب التوجه مباشرة إلى عنوان URL معين، بإدخال نص هذا العنوان في نافذة خاصة. لكن غالباً ما يتم التوجه إلى الصفحات التي تشير إليها عناوين URL بالنقر عليها بالماوس، ضمن قائمة بالمواقع المختارة، أو في وصلة تشعبية hyperlink تتضمن العنوان في صفحة أخرى. يبدأ عنوان URL، عادة، بتحديد البرتوكول الواجب استخدامه للوصول إلى الصفحة التي يشير إليها، مثل بروتوكول http المستخدم في الوصول إلى صفحات ويب، أو بروتوكول ftp لنقل الملفات من وإلى مواقع FTP. يلي ذلك فاصل ( "//" )، ثم عنوان المزود server الذي يحتوي على الصفحة، مثل ( Error! Bookmark not defined.، متبوعاً بالمسار الذي يقود إلى الصفحة المشار إليها ضمن نظام الملفات الخاص بالمزود، وصولاً إلى اسم الملف وامتداد الاسم مثل ( iawmag/index. HTML ). Virtual CircuitWinsock

المجموعات الإخبارية Usenet
كلمة مؤلفة من User Network. شبكة عالمية غير تجارية تربط عدة آلاف المواقع. رغم أن هناك صلة وثيقة بين يوزنت واللإنترنت إلا أنهما ليسا الشيء نفسه. فليس كل كمبيوتر موصل بالإنترنت هو جزء من يوزنت ، والعكس . كما هو الحال مع الإنترنت لا تملك يوزنت مكاناً مركزياً يتحكم بها ؛ فمن الممكن أن يشغلها الأشخاص الذين يستعملونها. ومع تواجد ما يزيد عن 13000 مجموعة أخبار ، يتم الوصول إلى يوزنت من قبل ملايين الأشخاص في أكثر من 100 بلد كل يوم.

حساب المستخدم User Account
آلية أمنية يتم استعمالها للتحكم بالوصول إلى الشبكة يتولى مسئول النظام إنشاءها وصيانتها. تشتمل عناصر حساب المستخدم على كلمة مرور وحقوق ومعلومات عن المجموعات التي ينتمي إليها المستخدم.

معرف المستخدم User ID
اسم رمزي للمستخدم الذي يسجل ضمن نظام تشغيل الحاسب ومهمته تعريف المستخدم .

مركز تسجيل الزوار Visiting Locating Register VLR
هو أحد أركان شبكة الاتصالات المحمولة، ويحتوي علي كل المعلومات المؤقتة عن المشتركين مثل موقعهم الحالي من الشبكة، وهذه المعلومات تغيد في إدارة طلبات المشتركين لإرسال او استقبال المكالمات أو الرسائل القصيرة ..

VRML

المقابل ثلاثي الأبعاد #-D للغة HTML ، وهي لغة مفسرة تسمح بوصف مشاهد ثلاثية الأبعاد غنية، باستخدام ملفات نصوص بسيطة، يمكن عرضها بواسطة متصفحات تدعم لغة VRML. وتحل لغة VRML مشكلة بطء تطبيقات الوسائط المتعددة Multimedia على الشبكات، والناتجة عن حاجة هذه التطبيقات إلى نقل أعداد كبيرة من ملفات الصور عبر الشبكة، بالاكتفاء بنقل ملف نصوص بسيط بلغة VRML، وإلقاء مهمة توليد المشاهد ثلاثية الأبعاد على عاتق المتصفح

خدمة معلومات المناطق الموسعةWAIS
خدمة معلومات موزعة، وأداة بحث تسمح باستخدام اللغات الطبيعية والفهارس في عمليات البحث. يستخدم العديد من أدوات البحث في إنترنت، محرك WAIS للبحث عن المعلومات

اللوحة البيضاء Whiteboard
برنامج يتيح لعدة مستخدمين في الشبكة رؤية ومشاركة صور وبيانات ونصوص في الوقت نفسه أثناء مساهمتهم في اجتماعات فورية. توضع تعليقات واقتراحات كل شخص بشكل منفصل عن تعليقات بقية المساهمين في الاجتماع.

مقبس Winsock
اختصار لعبارة Windows Sockets، أي مقابس ويندوز. تشير عبارة Winsocks إلى مجموعة من المواصفات القياسية للمبرمجين الذين يطورون تطبيقات ضمن بيئة ويندوز.

الشبكة العنكبوتية العالمية "ويب" "WWW" "World Wide Web, Web"
تمثِّل شبكة الويب العالمية جزءاً من الإنترنت، وليس الإنترنت بأكملها. وقد ظهر على يد( تيم بيرنرز لي) ، لأول مرة عام 1989 في أحد مراكز الأبحاث الأوربية في جنيف والمعروف باسم CERN
وكان الهدف من تطوير مفهوم الويب إيجاد روابط بين النصوص الموجودة على الإنترنت، فظهر ما يدعى الرابطة الفائقة (hyperlink) التي تتيح الانتقال من صفحة ويب إلى أخرى ومن موقع إلى آخر دون الحاجة إلى حفظ أي أوامر أو التدريب على أي مهارات

لاسلكي Wireless
مصطلح يستخدم لوصف الاتصالات التي تتم عبر موجات كهرومغناطيسية تحمل الإشارات، وهناك بعض الأجهزة التي تصدر موجات لاسلكية تفوق مستوي السمع البشري، ويتم تصنيفها أحيانا كأجهزة لاسلكية، وأول جهاز للبث اللاسلكي ظهر في أوائل القرن العشرين باستخدام إشارات مورس. وعندما اكتشف العلماء أنهم يمكنهم نقل الصوت والموسيقي لاسلكيا سموا ذلك باسم الراديو، ومع التقدم ظهرت تكنولوجيا الاتصالات عبر التليفونات المحمولة، وهكذا احتل مصطلح لا سلكي مكانه بقوة في حيز الوجود .

_________________
د. أحمد فرج
مشرف عام المنتدى

http://ahmed.farag.free.fr
http://membres.multimania.fr/ahmedfarag
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmed.farag.free.fr
الاء المهلهل



عدد الرسائل : 8
العمر : 34
Localisation : ليبيا
تاريخ التسجيل : 25/09/2006

مُساهمةموضوع: معجم متكاااااامل   الأربعاء ديسمبر 06, 2006 1:46 pm

حلو منك التسلسل اللي عامله
الله يعطيك كل الصحة والسعادة
وربي يعينك على خدمة اهل العلم
تحيااااااااااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصطلحات الانترنت : الجزء الرابع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات :: شبكات المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات-
انتقل الى: