منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات
مرحبا بك زائرا ومشاركا فعالا في موضوعات المنتدي
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات

منتدي متخصص في علوم ودراسات المعلومات
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 فوائد الشبكات وخطوات تركيبها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
asmaa ebrahim



عدد الرسائل : 11
العمر : 30
Localisation : مصر
تاريخ التسجيل : 24/09/2006

مُساهمةموضوع: فوائد الشبكات وخطوات تركيبها   السبت نوفمبر 11, 2006 7:34 pm

فائدة الشبكات:

· المشاركة في الموارد :

إن مستخدمي الشبكة في مختلف أطرافها" نقاط عملها" يستطيعون أن يتشاركوا في المعلومات وفي استخدام آله طابعة وماسح رسوم واحدا Scanner أو المودم وأي معدات غالية الثمن . وعلى سبيل المثال إذا كان لديك كمبيوتر في البيت واشتريت كمبيوتر آخر لأولادك فإن من غير المنطقي أن يكون لكل كمبيوتر منها طابعه ولكل منها ماسح رسوم أو غيره ، بل انه من الممكن المشاركة في مودم واحد وبالتالي يكون كل كمبيوتر منها متصل بالإنترنت .
· الأمن والسلامة :

إن الشبكات لها مواصفات متقدمة من طرق الحماية ، وهذه المواصفات تسمح أو ترفض بشكل قاطع على العاملين على الأجهزة الأخرى من الوصول إلى المعلومات المخزونة في جهاز ما .
· تنظيم العمل ومركزيته :

تسمح الشبكة بمركزيه قاعدة المعلومات ولذا فإن المستخدمين المتواجدين في إدارات أخرى يستطيعون الوصول إلي نفس مكان وجود المعلومات وهذا يقلل من الحاجة إلى تخزين المعلومات على كل جهاز .
· الاتصال السهل :

تقدم الشبكات طريقه اتصال سهله ومريحة مثل الرسائل الإلكترونية والتراسل والاتصال بين مكانين أو أكثر . بل أن بإمكانك أن يقوم الكمبيوترين فيما بينها بمباريات العاب .

من الأمور الجيدة في هذا المجال أن برنامج التشغيل ويندوزWindow 95 وما بعده يحتوي على برنامج إدارة شبكه كمبيوتر مما جعل إمكانية عمل هذه الشبكة سهلا ، بالإضافة إلى ذلك فإن تكاليفها قليلة وقد لا يصل تكلفه عمل شبكه بين كمبيوترين بأكثر من خمسين دولارا أو أقل.

إن الحد الأدنى الذي تحتاجه لهذا العمل هو :

· عدد اثنين من القطع الإلكترونية الوسيطة للشبكة ( كارت الشبكة البينيNetwork Inteface Card.) واحدة لكل كمبيوتر.
· توصيله (كابل) من نوع ايثيرنت الرفيع Thin Ethernet ويشبه توصيله السلك الواصل ما بين الهوائي "إيريال" أو "الدش" والتلفزيون كما يستعمل قطعه إدخال Plug مشابهة . ويتكون هذا الكابل من شبكه سلك لولبيه Daisy Chain مغلفه لسلك مركزي موجود داخل عازل بلاستكي ويطلق عليه أيضا "Bus topology" وعند توصيله بجميع أجهزة كمبيوتر الشبكة فإنه يصبح في الواقع وكأن كابل واحد يسير بينها .

· هناك طريقه أفضل ولكنها أكثر تكلفة وفيها يتم طريقه التوصيل باستخدام كيبل من نوع السلك اللولبي المزدوج Twisted Pair ويطلق عليه 10Base-T وهي أغلى لاحتياجها إلى موزع شبكه خاص Network hub والذي يمكن وصف عمله وكأنه سنترال أو بداله تلفون أوتوماتيكية. وفي الواقع فإن هذه الطريقة تعتبر الحل الأفضل على المدى البعيد. يخرج من موزع الشبكة عدد من الأسلاك اللولبية التي ينتهي كل منها بجهاز كمبيوتر وبالتالي تتكون الشبكة .


خطوات تركيب الشبكة:

إن تركيب كارت الشبكة Network Card في الكمبيوتر وتشغيلها عملية بسيطة وسهله وتشبه في ذلك تركيب أي قطعه إلكترونية إضافية للكمبيوتر مثل المودم أو غيره … ويرجع ذلك إلى وجود البرامج المنسقة لمهمات القطع المختلفة في الكمبيوتر Software Configuration وأسلوب Plug & Play أي ركب والعب.
إن خطوات تركيب الشبكة يمكن أن تتم كالآتـي :

الخطوة الأولى:

انزع أي توصيله للكمبيوتر مع الكهرباء ، تأكد من ذلك جيدا . وانزع أي توصيله للكمبيوتر مع أي جهاز آخر كالطابعة أو الماوس أو السماعات وغيره على أن تكون على علم بموضع كل منها لتتمكن من إعادتها حين تنتهي من العمل . من الأمور الهامة التي يجب أن تأخذها جديا هو التخلص من أي كهربية ساكنة في جسمك. إن جسم الإنسان يمكن أن تتزايد به الكهربية الساكنة حسب عوامل عديدة. وهذه الكهرباء الساكنة هي من ألد أعداء رقائق الذاكرة وغيرها من الأدوات الإلكترونية. إذا تم تفريغ الشحنات الستاتيكية " الكهرباء الساكنة" خلال رقائق الذاكرة فإنها ستتلف فورا. ولذا حاول أن تلبس بيدك حزاما موصلا ومتصل بعمود أو أنبوب معدني أو أن تلمسه بين الفينة والأخرى لتفريغ أي شحنات يمكن أن تتجمع.

الخطوة الثانية:

ابدأ بنزع الغلاف الواقي لصندوق الكمبيوتر وتحتاج لهذه العمل مفك من النوع ذو الرأس الرباعي "المصلب" الخطوة الثالثة:

بعد نزع الغلاف سترى في الجزء الخلفي من اللوحة الأم Motherboard نوعين من فتحات الإدخال الخاصة Slots . أختر منها واحدا يتطابق مع نوع بطاقة الشبكة Network Card الذي ستستعمله وهي إما PCI وتتميز بأنها قصيرة ذات لون ابيض فتستخدمها إذا كانت البطاقة من النوع PCI أو أن تكون الفتحة من نوع ISA الطويلة وذات اللون الأسود فتستخدمها إذا كانت البطاقة من نوع ISA . هناك اكثر من فتحة إدخال على اللوحة الإلكترونية الأم ولكن لا يهم أي واحد منها ستختار ما دامت ملائمة للبطاقة.
الخطوة الرابعة:

حان الوقت الآن لتحضير موزع الشبكة Hub. بعد شراؤه وفتحه قم بتجربته بأن تضع به محول الكهرباء وتوصله بالتيار. أحضر توصيلة الشبكة وأدخل أحدها في أول منفذ. عند إدخالها بالطريقة الصحيحة ستسمع صوت " كليك" دلاله على ثباتها في مكانها.
الخطوة الخامسة:

الآن ضع الكمبيوتر في وضع التشغيل وانظر للموزع Hub من الخلف أثناء تحضير الكمبيوتر نفسه للعمل وكذلك أنظر للوحة البينية حيث يجب أن ترى إضاءة LCD عليهما. وهذا مؤشر بأن الاتصال جيد بين الكمبيوتر والموزع.
إذا لم يضئ واحدا منهما أو الاثنين فأوقف التيار الكهربي عن الموزع ثم شغله ثانية وإذا لم يعمل أيضا فأعد تركيب التوصيلة من طرفيها وإذا لم يعمل فحاول إعادة تثبيت اللوحة البينية جيدا.

الخطوة السادسة:

بعد تركيب بطاقة الشبكة أو اللوحة البينية فإن برنامج ويندوز Windows سيرصد وجودها ويبدأ في إجراء عملية تعريفك بخطوات إدخال برنامج تشغيل الشبكة. إن ويندوز Windows قد يحتوي على هذا البرنامج ولكن إذا لم يكن كذلك وكان موجودا لديك على قرص لين فضعه في الكمبيوتر ثم انقر على موافق ليتم بعدها نقل ملفات برنامج تشغيل الشبكة. بعض اللوحات البينية الرخيصة تأتي بدون برنامج خاص بها ولذا يمكن أن تضع الكمبيوتر على وضع .default وبمجرد أن يكون كل شيء في مكانه فإن عليك أن تعيد تشغيل الكمبيوتر من البداية .
الخطوة السابعة:

عندما يبدأ تشغيل الكمبيوتر فإن أيقونة جديدة يجب أن تظهر وتسمى شبكة الجوار Network Neighborhood . انقر عليها ثم من قائمة الملفات اختر Properties وعند Configuration فتش عن الأشياء الآتية: Client for Microsoft Network و NetBEUI و 3Com Etherlink XL. فإذا فقد أحدها أنقر على أضف "Add" . وعلى سبيل المثال إذا أردت أن تضيف NetBEUIفأنقر على أضف"Add" ثم أختر مايكروسوفت Microsoft بعدها انزل لأسفل لتصل إلىNetBEUI ثم أنقر موافق OK . أنقر على Services مرة ثانية ثم أختر مايكروسوفت على اليسار ثم File وبعدها Printing sharing for Microsoft Networks على اليمين. أنقر موافق OKثم File ثم Printing sharing ثم ضع علامة على كل من صندوقي الحوار Dialogue Box إذا أردت كمبيوترك والطابعة أن تتم مشاركتهما في الشبكة.
الخطوة الثامنة:

الآن يجب عليك أن تعطي كمبيوترك أسم وذلك للتعريف عليه في الشبكة. يمكن أن يكون أي اسم . كذلك عليك أن تعطيه اسم مجموعة العمل. ومرة ثانية يمكن أن يكون هذا الاسم أي شيء ولكن عندما تقوم بعملية الإعداد مرة ثانية للكمبيوتر الثاني يجب أن يكون له نفس الاسم.

الآن أهمل الجزء الخاص بوصف الكمبيوتر Computer description في صندوق الحوار وانقر على موافق لتخرج صناديق الحوار هذه ثم ابدأ تشغيل ويندوز من البداية.

الخطوة التاسعة:

سترى الآن صندوق حوار مستطيل على مدى تتابع برنامج ويندوز يسأل عن كلمة السر Password واسمك. يكون الصندوق فارغ في البداية ولذا املأ اسمك ورقم السر الذي تختاره والخاص بك. الآن نحن دخلنا الشبكة.
الخطوة العاشرة:

قبل أن نرى ما تحويه الشبكة من أشياء مثل أيقونات برامج تشغيل الكمبيوتر المختلفة فإنها يجب أن تكون جاهزة. ولعمل ذلك انقر على بالزرار الأيمن للماوس على البرنامج الذي يكون مشاركا بالعمل . من القائمة التي تظهر اختر Sharing as ثم أعطه حرفا ولكن ليس اسما عاديا. اختر نوع المدخل الذي تريد مثل Full أو Read only أو اختر "يعتمد على كلمة السر" depend on password . وإذا أردت فأنت باستطاعتك أن تعطي كلمة سر خاصة لهذا المصدر وذلك كي تمنع أي شخص غير مفوض بالوصول

المصدر:-http://www.moe.gov.jo/school/mabrouka/COMPUTER3.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


عدد الرسائل : 72
Localisation : مصر
تاريخ التسجيل : 19/09/2006

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الشبكات وخطوات تركيبها   الإثنين نوفمبر 13, 2006 1:04 am

إضافة جيدة يا أسماء وفي إنتظار المزيد

_________________
د. أحمد فرج
مشرف عام المنتدى

http://ahmed.farag.free.fr
http://membres.multimania.fr/ahmedfarag
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmed.farag.free.fr
 
فوائد الشبكات وخطوات تركيبها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات :: شبكات المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات-
انتقل الى: