منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات
مرحبا بك زائرا ومشاركا فعالا في موضوعات المنتدي
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات

منتدي متخصص في علوم ودراسات المعلومات
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 بعض نماذج لإشكال الملفات المرقمنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 72
Localisation : مصر
تاريخ التسجيل : 19/09/2006

مُساهمةموضوع: بعض نماذج لإشكال الملفات المرقمنة   الخميس فبراير 08, 2007 10:46 am

بعض نماذج لإشكال الملفات المرقمنة
د. أحمد فرج
عرفت مدت (المنظمة الدولية للتوحيد القياسي) ISO "International Organisation for Standardization" الشكل بأنـه "الترتيب المسبق للبيانات علي وسيط مـا" فالشكل أشبه بالحاويـة التي صممت لتناسب البيانات بطريقة تجعل كل عنصر بيانات يسهل التعرف عليه بحيث يمكن استرجاعه ومعالجته أو فرزة أو طبعة مستقبلاً.

وعملية تحويل البيانات والمعلومات لأغراض الاختزان والاسترجاع بواسطة تقنيات الحاسبات الآلية تتطلب مجموعة من القواعد التي تحكم هذا التحويل ويتم بناء عليها، والأداة التي تساعد في هذا التحويل هي الشكل Format.
وتمثل الإشكال عنصر مفتاحي أساسي لا غنى عنه لاستمرارية النصوص المرقمنة، وذلك لإمكانية الإطلاع علي النصوص لفترات متوسطة وطويلة الأجل. ومن أهم أشكال الملفات المرتبطة برقمنة الصور نذكر علي سبيل المثال:





  • (Tagged Image Format File) TIFF

    يعتبر هذا الشكل واسع الانتشار والاستخدام وبصفة خاصة في الأنظمة الأرشيفية للوثائق وخاصة إدارة الوثائق إلكترونياً GED (Gestion Electronique de Document). ويتضمن عدد كبير من المتغيرات المتعلقة بكل نوع من أنواع الصور (أبيض واسود، ومستويات الرمادي، والألوان) ومختلف أساليب ومناهج ضغط الصور من أجل الحفظ والاختزان. وتجدر الإشارة أنه ليس بالضرورة أن تتوافر في جميع برمجيات معالجة الصور إمكانية معالجة والعمل مع جميع إصدارات هذا الشكل.[/size
  • [size=12](Joint-graphic Expert Group) JEPG


    وهذا الشكل يتواءم إلي درجة كبيرة مع نوعية الصور الفوتوغرافية وهو يعتبر معيار مستخدم على الشبكة العالمية (الإنترنت)، ويسمح باختزان وحفظ كميات كبيرة من الصور وذلك داخل أجهزة التصوير الفوتوغرافي الرقمية. ويقوم هذا الشكل بتطبيق تقنية ضغط الصور من خلال فقدان المعلومات ويعتمد هذا المبدأ في الأٍساس على حذف أو مسح المقاطع غير الضرورية في الصورة. ومن الممكن الحصول على درجة من الضغط سواء كانت عالية أو منخفضة وذلك تبعاً لمقدار الجودة المطلوبة.
  • (Graphics Interchange Format) GIF


وتم تصميم هذا الشكل بواسطة شركة "Compuserve" من أجل تطبيقه على خدمات التي تقدمها الشركة عبر شبكة الإنترنت. ويعتبر من أشهر الأشكال المتاحة على الإنترنت وهو يعتمد في الأساس على مبدأ ضغط الصور دون فقدان في المعلومات "L2W". وبالرغم من ذلك فإن إصدارة هذا الشكل التي صدرت عام 1989 "GIF89" لا تقوم بترميز أو بتكويد أكثر من 256 لون لكل وحدة ضوئية (نقطة أو بكسل) وكل الصور التي تتضمن أصولها عدد كبير من الألوان تكشف عن جودة غير عالية لذلك فيوصى باستخدام هذا الشكل مع صور الجرافيك التي تتضمن على عدد محدود من الألوان




  • (Portable Netwrok Graphics) PNG

    وهذا الشكل حديث إلي حد كبير وقد تم تطويره بواسطة الهيئة المشرفة على الشبكة العنكبوتية "W3C" ولذلك فقد صمم في الأساس ليناسب الاستخدام على الشبكة العالمية حيث يلعب دوراًُ بارزاً في تحسين كل من سرعة وجودة عرض الصور.
  • Image Pac (Photo CD)


    وينتمي هذا الشكل إلي مؤسسة كوداك ويتميز بإمكانية إدماج العديد من درجات الإيضاح الخاصة بالصور في ملف واحد والتي يطبق عليها منهج الضغط المسمى هوفمان "Huffman". وفي إصدارة برنامج "Photo CD Master" الموجهة إلي الجمهور العام فإن تقريباً 100 صورة ألوان مستخرجة من أفلام بحجم 35 مم يمكن تطبيق 5 درجات إيضاح مختلفة عليهم، والدرجة الأكثر ارتفاعا أو الدرجة الأكبر تضم (3072 × 2048) بكسل ودرجة الإيضاح الصغرى تتضمن (192 × 128) بكسل، وبينما درجة الإيضاح الأساسية تكون (768 × 512) بكسل. وبالنسبة للإصدارة المتخصصة الموجهة إلي المستخدم المحترف من برنامج "Pro Photo CD Master" فإن القرص المليزر يمكن أن يتسع لنحو 25 صورة فقط ولكن في المقابل يمكن أن تتضمن درجات إيضاح عالية تصل إلي 6144 × 4096 بكسل.
  • الصور الأبيض والأسود

    الأشكال الأكثر استخداما هي "JPEG" و "TIFF" و"PCD" الخاص بشركة كوداك. ويحتوى شكل JPEG على العمليات الخاصة بضغط الملفات ولكن يجب أن نحدد مسبقاً حجم الضغط المرغوب للصور.
  • الصور الملونة:

    الألوان الأساسية في الحاسبات الآلية هي (الأحمر والأزرق والأخضر) وكل لون من هذه الألوان يتم تكويده على حرف 1" "Byte، والبكسل الملون الناتج عن الارتباط من هذه الألوان الثلاثة يكون مكود على 3 حروف "Bytes 3" ولذلك يمكن الحصول على 16 مليون لون تقريبــاً
  • الرسوم المتحركة

    باستثناء شكل "GIF" المستخدم في غالبية الرسوم المتحركة البسيطة (في الحجم وفي المدة) يوجد شكل فلاش "Flash" الخاص بمؤسسة ماكروميديا "Macromedia" والذي يعتبر شكل متأقلم تماماً مع عمل الرسومات المتحركة وخاصة على شبكة الإنترنت وباستخدام فلاش يمكن تحريك كل أنواع الأشياء من نصوص، وأشكال جرافيك بسيطة إلي جانب الصور. وهناك شكل أخر خاص بإنشاء الرسومات المتحركة على الشبكة العنكبوتية يتم الحصول عليه من خلال "Live Motion" الخاص بشركة أدوب "Adobe" ولكن هذا الشكل ليس واسع الانتشار مثل فلاش كما أنه لم يأتي بجديد.

    النص TEXT

    أي صفحة نصية يمكن أن يتم رقمنتها سواء في شكل صورة أو في شكل نص، وبالنسبة للرقمنة في شكل صورة فلا تعكس إلا فقط صورة للنص دون أية معالجة ممكنة على المحتوى الموضوعي الخاص به. والعبور من الرقمنة في شكل صورة إلي الرقمنة في شكل نص، أصبح في الإمكان بفضل مجموعات برمجيات التعرف الضوئي على الحروف والتي تتيح الفرصة للانتقال من شكل إلي شكل أخر للرقمنة. وكذلك فإن برنامج متخصص في معالجة الكلمات أو النصوص يأخذ على عاتقه عمليات تنسيق النص من أجل استعراضه على الشاشة. ومن أهم أشكال الملفات النصية استخدام شكل "PDF" "Portable Data Format" الخاص بمؤسسة Adobe"" وتكمن أهمية هذا الشكل في إمكانية الاحتفاظ بالمظهر الأصلي والأساسي للنص المرقمن كذلك يمكن إجراء عمليات بحث بواسطة مجموعة من الحروف على الكلمات التي يحتوى عليها النص.
  • الأشكال الصوتية:

    إذا كان من الممكن إدراج العديد من الملفات الصوتية مع النصوص فلاش فإن الشكل الأساسي لمعظم الملفات الصوتية هو "MP3". ولإدماج الصوت مباشرة في صفحات "HTML" أو على الشبكة العنكبوتية فإنه من المفضل استخدام شكل "WMA" الخاص بشركة مايكروسوفت والذي يسمح بدرجات ضغط كبيرة وبنسب جودة لأبأس بها. وهناك شكل آخر للملفات الصوتية هو "REAL Audio" ولكنه مع ذلك أقل سهولة في نشره ومن الممكن كذلك أن يتم تجنبه باستثناء النصوص الصوتية التي تتضمن بالفعل هذا الشكل.ويتم إصدار الصوت سواء بواسطة زر تشغيل أو بشكل مباشر مع فتح الصفحة، وغالباً ما يتم الاستعانة بالأسلوب الأول للتشغيل كذلك يوجد أزرار خاصة بـ "Pause" (راحة) أعد تشغيل مثلها في ذلك مثل أجهزة الكاسيت



_________________
د. أحمد فرج
مشرف عام المنتدى

http://ahmed.farag.free.fr
http://membres.multimania.fr/ahmedfarag
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmed.farag.free.fr
وجدان القحطاني



عدد الرسائل : 60
تاريخ التسجيل : 26/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: بعض نماذج لإشكال الملفات المرقمنة   الجمعة مايو 09, 2008 9:14 pm

انا دائم تعجبني مواااااضيعك يا دكتور وانا شهادتي مجروحه فيك Embarassed Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعض نماذج لإشكال الملفات المرقمنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات :: المكتبات الرقمية-
انتقل الى: