منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات
مرحبا بك زائرا ومشاركا فعالا في موضوعات المنتدي
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات

منتدي متخصص في علوم ودراسات المعلومات
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 النظامsystem :(مفهومة ،وماهيتة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أحمد ثابت



عدد الرسائل : 2
تاريخ التسجيل : 22/02/2007

مُساهمةموضوع: النظامsystem :(مفهومة ،وماهيتة)   الثلاثاء فبراير 27, 2007 1:03 pm

النظـــــــامsystem
( مفهومه، وماهيته)


مستخلص



إكتسبت كلمة نظام system العديد والعديد من المفاهيم على مدار تطورها حيث كادت أن تفقد قدرتها الدلالية نتيجة لكثرة أستخدامها في العديد من التخصصات فلدينا النظام السياسي ، والنظام الإقتصادي والنظام اللغوي ،ونظام المعلومات information system ونظام إسترجاع المعلومات information ret rival system والنظام اليدوي manual system والنظام الإلكتروني electronic system وغيرها من النظم المتعددة في التخصصات المختلفة ونحاول في السطور التالية عرض أهم الرؤى والأفكار حول طبيعة النظام ومفهومه من وجهات نظر متعددة وفي سياقات مختلفة في محاولة لإستجلاء الحقائق حول ماهية النظام ثم نعقب ذلك بأنواع بيئة النظام، وناتج العلاقة التبادلية بين البيئة، والنظام، وكذا أهم عناصر النظام .



مفهوم النظام :-



- المفهوم اللغوي : عرف النظام لغويا كما جاء في( لسان العرب)على أنه تأليف أو ترابط بين أشياء أو أجزاء فكل شئ قربته بآخر أو ضممته بعضه الى بعض فقد نظمته فالنظام ما نظمت فيه الشئ من ضبط وغيره ، وكل شعبة منه وأصل نظام .(1)

- المفهوم الإصطلاحي :اما المفهوم الاصطلاحى للنظام فقد تباينت وتعددت وجهات نظر الباحثين حوله والتي من أهمها :-

- تعريف "المعجم الموسوعي لمصطلحات المكتبات والمعلومات" والذى عرفه على أنه :

1- مجموعة الوسائل والإجراءات والتقنيات المؤلفة معا عن طريق التفاعل المنتظم لتشكل كلا منظما organize system لتحقيق نتيجة نهائية أو وظيفة محددة .

2- مجموعة من الأجهزة أو الوسائل المكونة التي تنفذ الإجراءات وفق أسلوب واضح ومحدد لإنجاز شغلة معينة .

3- ترتيب منطقي للمعطيات أو الأشياء أو الأفراد .

4- مجموعة الوسائل أو الأفراد أو الآلات، والبيانات المطلوبة لإنجاز مجموعة من الوظائف المحددة .(2)

يتضح مما سلف ذكره مدى تكامل التعاريف السابقة في عرض مفهوم النظام فهو مجموعة وسائل، وأجهزة، وأفراد، وإجراءات بالإضافة إلى الآلات، والبيانات المطلوبة لإنجاز وظيفة أو مجموعة من الوظائف .

- كما عرفته "موسوعة مصطلحات الحاسب" على أنه :

1- أية مجموعة من العناصر أو المكونات التي تعمل معا لآداء عمل ما أو مهمة معينة .

2- وفى الحوسبة يعني النظام عدة معاني حسب المضمون :

· فالحاسوب هو نظام معدات يتكون من معالج دقيق processor ومرفقات، ودوائر إضافة إلى جهاز إدخال )input machine لوحة مفاتيح، وفأر، ومسير ضوئي) وجهاز إخراج output machine (شاشة، ومعدال، ومطباع) .

· في داخل نظام الحاسب يوجد نظام التشغيل operating system ويطلق عليه أيضا مبرمجات النظام وهو مجموعة البرامج الأساسية لإدارة المعدات وملفات البيانات والعمل مع برامج التطبيق .

· في خارج الحاسب يعني النظام أية مجموعة أو تكوينات من البرامج programs، والبيانات Data، والإجراءات procedure، والعتاد المستغل في معالجة البيانات مثل نظام المحاسبة، ونظام المخازن، ونظام إدارة قواعد البيانات Database management system . (3)

- كما تناولت "موسوعة مصطلحات الكمبيوتر والإنترنت" النظام على أنه يراد به أحد المعنيين التاليين :-

1- مجموعة من الأساليب، والإجراءات، والوسائل المحددة للتداخل لتكوين وحدة كاملة منظمة .

2- مجموعة منظمة من الأشخاص، والآلات، والطرق لتحقيق مجموعة من الوظائف المحددة .(4)

- في حين عرفه "معجم مصطلحات الحاسب" على أنه :-

· مجموعة عناصر متكاملة تؤدي غرضا معينا .

· وفي الحواسب فإن النظام بتعريفه الواسع يعني العتاد والبرمجيات ، والبيانات ، والمعلومات ، والأنشطة الانسانية التي تتعامل مع كل هذه العناصر.

· وعلى مستوى أدنى قد يقصد بالمصطلح النظام الحاسوبي مكونا من جهاز الحاسوب، وبرمجياته، وطرفياته مثل ذلك نظام الحجز بشركات الطيران .

· على مستوى أكثر دنو قد يقصد بالمصطلح جهاز الحاسوب وهو ما يقصد من تعبير مثل system-board وأحيانا يقصد بذلك نظام التشغيل في حد ذاته وهو المقصود من مصطلحات system-file,system-disk .(5)

هذا بالإضافة إلى إكتساب كلمة النظام مجموعة من المفاهيم الأخرى من زوايا مختلفة والتي عبر عنها الباحثون كالآتي :-

- النظام لا يشير بالضرورة إلى الحاسب ولا إلى مجموعة من البرامج الخاصة بالحاسب ولكنه سلسلة من العناصر المتداخلة التي تؤدي بعض الأنشطة، أوالوظائف، أوالعمليات activities, functions, actions .(6)

- بينما يرى أحد الباحثين أن النظام مجموعة من العناصر،أو الأنظمة الفرعية sub-system المرتبطة مع بعضها البعض والمنظمة بطريقة تكفل عمل النظام ككل على نحو فعال .

- أي تنظيم هادف للموارد، والعناصر حيث أن جميع الأنظمة في حقيقتها أجزاء من أنظمة أخرى .

- ويرى باحث آخر أن النظام مجموعة من العمليات، والإجراءات والناس، والآلات التي جميعها تقوم بإنجاز عمل ما .(7)

- ويرى آخر أن النظام مجموعة من العناصر المادية، والغير مادية والتي تقوم بينها روابط معينة لآداء عمليات بالذات بما يحقق أهداف معينة في بيئة مخصوصة .(Cool

- كما يعرفه باحث آخر على أنه –النظام- كلمة ذات أصل يوناني systema وهو مجموعة من العناصر تشكل بجموعها كلا واحدا مع بعضها البعض حيث يرتبط كل عنصر بالآخر وبالتالي أي عنصر ليس له إرتباط بأحد عناصر النظام لا يمكن إعتباره جزء من هذا النظام والنظام الجزئي هو مجموعة ممن العناصر التي تشكل مجموعة جزئية من هذا النظام .(9)

- كما يرى د.حشمت قاسم النظام على أنه مجموعة من التدابير أو العمليات أو الإجراءات أو الموارد التي ترمي لتحقيق هدف معين وأي نظام يتكون من ثلاثة عناصر رئيسية "مدخلات، ومعالجة، ومخرجات" "input,process,output" هذا ويمكن للنظام أن يتكون من عدة نظم فرعية sub-systems .(10)

- كما أشار أحد الباحثين إلى أن كلمة المنظومة system أستخدمت لكي تعبر عن العلاقات المخططة بين الأجزاء أو المكونات أوالعناصر؛ فالمنظومة هي مجموعة من المركبات، والأجزاء التي تعتمد في عملها على بعضها طبقا لتخطيط محدد يساعدها للوصول إلى أهداف محددة بعينها .

هذا وقد أورد الباحث عدة خصائص للمنظومة حصرها في الآتي :-

1- لا بد من تصميم وبناء للمنظومة لتحقيق هدف أو أهداف محددة بعينها .

2- أن يكون هناك إرتباط وإعتماد للمكونات والوظائف واضحا وظاهرا .

3- أن يكون للمنظومة هدفا محددا سابقا .

4- أن المنظومة الواحدة يمكن أن نتناول دراستها بأكثر من ترتيب لعناصرها.

5- ألا يكون هناك أي تعارض بين أهداف أيا من مكونات المنظومة والهدف الرئيسي لها على ألا يكون لهدف المنظومة الأولوية المطلقة .(11)

وفي نوافل القول يمكننا أن نشير إلى أنه رغم أختلاف الرؤى والأفكار حول مفهوم النظام system بحيث يراها كل فرد من زاوية تخصصه ولكنها جميعها تصب في بوتقة واحدة .



وفي ضؤ ما سبق يمكننا إستخلاص مفهوم تصوري للنظام وهو :-

- النظام system : هو ذلك النظام اليدوي manual system أو النظام الألكتروني – المعقد electronic system والذي يتكون من الأجزاء ،أوالعناصر، أوالعمليات، أوالمكونات، والآلات والوسائل، والإجراءات، والتقنيات، والأجهزة المرتبطة مع بعضها البعض بالأضافة إلى الأفراد والتي تم ترتيبهم جميعا ترتيبا منطقيا مما يكسبهم عنصر الإنسجام والتكامل والذي يؤدي بهم في النهاية لتحقيق هدف معين أو وظيفة معينة أو مجموعة من الوظائف أوالأهداف . ويطلق على تلك الأجزاء والعناصر المكونة للنظام نظما فرعية subsystem وهي أيضا نظما صغيرة تتكون من مكونات وأجزاء أصغر وتسعى لإنجاز هدف معين والذي يسمى بهدف النظام الفرعي هذا ويتأثر النظام ويصيبه الخلل وقد يتوقف نهائيا عن العمل في حالة عزل أحد عناصره أو إصابته بتلف .

- وأيا ما كان النظام يدويا كان أو آليا فأنه يكون مشروطا بوظائف أو أهداف رئيسية ينشد الوصول إليها أو تحقيقها والذي لا يتأتى إلا عن طريق التفاعل الكامل بين مكونات النظام المختلفة .



بيئة النظام :-



البيئة هي تلك المحيط أو الإطار الذي يحيط بالنظام والذي يتحرك النظام في إطاره وتنقسم البيئة إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي على النحو التالي :-

1- البيئة الداخلية : هي تلك البيئة اللصيقة بالنظام مثال ذلك (تعتبر الكلية البيئة الداخلية لمكتبة الكلية) .

2- البيئة الخارجية : هي البيئة الأكبر والأشمل والتي تحيط بالبيئة الداخلية مثال ذلك (تعتبر الجامعة البيئة الخارجية لمكتبة الكلية)

3- البيئة البعيدة : هي تلك البيئة الواسعة والتي ينظر فيها إلى العالم كنظام أعم وأشمل مثال ذلك (شبكة الأنترنت)



العلاقة بين النظام والبيئة :-



بينما يتفاعل النظام مع البيئة وتؤثر البيئة في النظام يمكننا أن نقسم النظم الناتجة إلى نوعين رئيسيين :

1- نظم مغلقة : هي تلك النظم التي ليس بها أي نوع من أنواع التفاعل بين النظام والبيئة ومع مرور الوقت قد ينعزل النظام تدريجيا عن البيئة وينجم عن هذا الإنعزال توقف النظام ككل عن العمل .

2- نظم مفتوحة : وهي تلك النظم التي يكون فيها علاقات وتفاعلات متبادلة بين النظام والبيئة حيث يتلقي النظام مدخلات من البيئة التي يتم معالجتها ويلقيها إلى البيئة كمخرجات وأي خلل في البيئة يؤثر على النظام كما أن أى خلل فى النظام يؤثر أيضا على البيئة .



عناصر النظام :-



1- أهداف النظام : حيث من الطبيعي أن يكون لكل نظام هدف أو أهداف يسعى لتحقيقها والتي تختلف بطبيعة النظام نفسة والتي يتم تقسيمها إلى أهداف قصيرة المدى وأخرى بعيدة المدى .

2- مدخلات ومخرجات النظام : طالما كان النظام مفتوحا على البيئة فأنه ينبغي أن يكون قادرا على قبول مجموعة من المدخلات ومعالجتها وبالتالي تحويلها إلى مخرجات بهدف إستخدامها لتحقيق أو لتلبية هدف معين .

3- المعالجة : وهي قلب النظام النابض والذي يجري مجموعة من العمليات أو الإجراءات على مجموعة المدخلات بهدف تحويلها إلى مخرجات ذات معنى .

4- التغذية المرتدة : وهي مقياس لمدى تأثير رسالة معينة في متلقيها ذلك بهدف التعرف على نقاط القوة والعمل على تقويتها وكذا نقاط الضعف في النظام والعمل على تلافيها أو معالجتها .

5- التخزين : والتخزين لمخرجات النظام قد يكون على وسائط متعددة والتي تتنوع بين وسائط تقليدية "سجلات – كتب – ملفات" ووسائط شبه تقليدية "مواد سمعية – مواد بصرية – مواد سمعبصرية" ووسائط حديثة "أقراص ليزر – ملفات بيانات آلية" .





المراجــــــــــع


(1) ابن منظور . لسان العرب/ تحقيق عبد الله على الكبير ، محمد أحمد حسب الله ، هاشم محمد الشاذلي . – القاهرة : دار المعارف ، ]-197 [.

(2) أحمد محمد الشامي . المعجم الموسوعي لمصطلحات المكتبات والمعلومات / أحمد محمد الشامي ، سيد حسب الله . - الرياض : دار المريخ ، 1988 .

(3) علي المهدي حماد . موسوعة مصطلحات الحاسوب . – نيويورك : American global publishing ، 1994 .

(4) عبد الفتاح مراد . موسوعة مصطلحات الكمبيوتر والإنترنت .- القاهرة : الهيئة القومية لدار الكتب والوثائق ، د. ت .

(5) علي يوسف علي . معجم مصطلحات الحاسب . – القاهرة : خوارزم ، د. ت .

(6) فيليب س . سيمبر فيفو . تحليل النظم : التعريف والعملية والتصميم / ترجمة أمنية التيتون ؛ مراجعة محمود السيد سلطان .- القاهرة:دار الحسام ،2006 .

(7) جينفر رولى. اسس تقنية المعلومات /ترجمة عبد الرحمن بن حمد العكريش ؛تقديم عباس صالح طاشكندى.- الرياض :مكتبة الملك فهد الوطنية ،1993.

(Cool عبد الحميد عبد المنعم .نظم المعلومات المحاسبية .- أسيوط:كليه التجاره ،2006

(9) http://www.en.wikipedia.org

(10) حشمت قاسم . مقدمة في علوم المكتبات والمعلومات . – القاهرة : دار غريب ، 1995 .

(11) سيد إسماعيل محمد مصطفى . تحليل النظم . منظومة الادارة بالمعلومات: مقدمة فى منهجيات التحليل والتصميم .-القاهرة : د.ت ،2002.

(12) محمد نبهان سويلم .تحليل وتصميم نظم المعلومات .- القاهرة : المكتبة الاكاديمية ، 1996.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كليوبترا



عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: النظامsystem :(مفهومة ،وماهيتة)   الإثنين يونيو 29, 2009 5:30 pm


هذا عهدنا بك....علم غزير..عطاء وفير..قلب كبير
flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النظامsystem :(مفهومة ،وماهيتة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجهاز البولي Urinary System

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات :: تقنيات المعلومات-
انتقل الى: