منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات
مرحبا بك زائرا ومشاركا فعالا في موضوعات المنتدي
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات

منتدي متخصص في علوم ودراسات المعلومات
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر | 
 

 بنك المعلومات ومكتبةرقمية ( آسك زاد )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
** ألـمـاس نـادر **



عدد الرسائل : 119
Localisation : السعودية
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

مُساهمةموضوع: بنك المعلومات ومكتبةرقمية ( آسك زاد )   الثلاثاء مارس 25, 2008 12:47 pm

<BLOCKQUOTE>
بسم الله الرحمن الرحيم
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
قد تكون لغة الأرقام وسيلة مباشرة للتعبير عن حجم ودور أرابيا إنفورم في خدمة المعلومات العربية وتصنيفها على أكثر من صعيد كأكبر منتج للمحتوى المعلوماتي الرقمي في الشرق الأوسط على الإطلاق. لقد استطاعت أرابيا إنفورم وفي خلال عشرة سنوات من العمل المتواصل والجهد المنقطع النظير أن تنتج وتوثق محتوى أكثر من ألف صحيفة ومجلة عربية منذ يناير 1998 وحتى اليوم، وتعتبر أرابيا إنفورم المؤسسة الوحيدة التي تملك أرشيفاً صحفياً يضم أكثر من ستين مليون صفحة مواد صحفية كما أن أرابيا إنفورم هي المؤسسة العربية الوحيدة التي أخذت على عاتقها توثيق وتحليل مضمون محتوى الصحف والمجلات العربية وبشمولية أذهلت كل من تعامل معها. إن أكثر من عشرين ألف مادة صحفية وإعلانية يتم توثيقها من مصادرها الورقية على مدار الأربع وعشرين ساعة يوميا وبلا توقف أو انقطاع بالإضافة إلى فهرسة آلية لمئات من مواقع الصحفية والإعلام والأخبار العربية والعالمية التي تبث محتواها عبر شبكة الإنترنت في سبيل توفير ذاكرة مستمرة ودقيقة للصحافة العربية فضلاً عن أرشفة إلكترونية لكل مادة صحفية أو إعلانية يتم توثيقها كما أن العمل يجري بالتوازي لتوثيق مجموعات مختارة ومنتقاة لكامل أعداد وإصدارات صحفاً رئيسية ورسمية في عدد من الدول العربية.
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
وعلى صعيد آخر في إنتاج المحتوى العربي للمعلومات في شكلها الإلكترونية فقد اضطلعت أرابيا إنفورم بمشروع لا يقل حجماً عن مشروع توثيق الصحافة العربية: بنك المعلومات والمعجم الموسوعي العربي والذي يحتوي على عشرات من قواعد المعلومات المعجمية والموسوعية للشخصيات والقواميس والجغرافيا والتاريخ وعلوم الدين الإسلامي ومعاجم المطبوعات ومعجم الإنجازات البشرية والحقائق والنظريات والأدلة وذخائر الأدب العربي وغير ذلك من قواعد للمعلومات التي تم صياغتها وتجميعها وتبويبها وإتاحتها إلكترونيا لكل باحث أو قاريء أو دارس أو حتى مستخدمي المنازل والباحثين عن المعلومات العامة.
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>
وفي مبادرة هي الأولى من نوعها أسست أرابيا إنفورم بنكاً للمعلومات ومكتبة رقمية باسم آسك زاد AskZad تقدم خدمات المعلومات والإطلاع والإحاطة الجارية تماماً كما تفعل بنوك المعلومات والمكتبات التقليدية مع الفارق الكبير الذي أحدثته تقنيات المعلومات والاتصالات في عالم النشر الرقمي. تتيح آسك زاد آفاقاُ جديدة وإمكانيات غير محدودة للناشرين ومالكي الحقوق لنشر مؤلفاتهم أو إنتاجهم الفكري وإيصالها إلى أكبر عدد ممكن من المستفيدين وتحقيق عائدات أعلى كثيراً مما قد تحققه وسائل النشر التقليدي.
</BLOCKQUOTE>
<BLOCKQUOTE>

على الصعيد التقني تقدم آسك زاد مفهوم آخر لأساليب البحث عن المعلومات من خلال نظام لبحث الكاتالوج Research Engine مختلفاً بذلك عن محركات البحث التقليدية مثل جوجل Google وياهو Yahoo بما يتيحه من إمكانيات بحث في مصادر للمعلومات المرجعية Referential Information يتم إنتاجها بواسطة متخصصين في الفهرسة والتصنيف والتوثيق المعلوماتي يقدمون قيمة مضافة للمعلومات تمكن الباحثين من الحصول بدقة على ما يحتاجونه من مصادر معلومات
لقد صُمم نظام البحث عن المعلومات في آسك زاد بحيث يتلاءم وخصوصية التعامل مع اللغة العربية بالإضافة إلى اللغات الأخرى كما أن إمكانيات البحث الحرّ واستخدام معاملات البحث المنطقية ومنها ( ليس ، و ، أو ، تالي ... ) وأساليب البحث المتقدم باستخدام حقول معينة للبيانات تمكن الباحث من الحصول على المعلومة المطلوبة مباشرة وبتعبير أبسط يمكنه الحصول على إبرة من كومة قش كبيرة .
</BLOCKQUOTE>
رحلة قصيرة مع آسك زاد

<BLOCKQUOTE>

  • آسك زاد بنك معلومات ومكتبة عامة تعمل 24 ساعة :
    على مدار الأربع وعشرين ساعة سوف تجدون أبواب آسك زاد مفتوحة من خلال شبكة الإنترنت تزودكم بالمعلومات والمصادر والمراجع والوثائق والكتب والأدلة بالإضافة إلى أكبر بنك معلومات صحفي للدوريات تصدر في العالم العربي يضم عشرات الملايين من المواد الصحفية في أشكال مختلفة.


    تقدم آسك زاد لمستخدميها كافة الخدمات التي تقدمها المكتبات وبنوك المعلومات التقليدية مع الفارق الكبير في الإمكانيات الهائلة التي تتيحها التقنية في مجال النشر الإلكتروني والمحتوى الرقمي للمطبوعات والوسائل التعليمية بأنواعها.
    آسك زاد ليست مجرد وعاء إلكتروني لحفظ المعلومات والكتب في شكلها الرقمي فقط بل يتعدى ذلك إلى مفهوم جديد لكيفية الاستفادة بالقيمة المضافة التي ينتجها مئات من الباحثين والفنيين وأخصائيي المعلومات يعملون على مدار الساعة لتوفير أدوات بحث متعددة من فهارس ومستخلصات وتحليل محتوى لأوعية المعلومات المختلفة التي يقدمها البنك لعملائه.




  • بنك للمعلومات العامة في آسك زاد:
    ماذا يدور في خاطركم من أسئلة ؟!! ، إذا توقفتم أمام سؤال يحتاج إلى إجابة فورية ، يمكنكم الاستعانة بالمكتبة الموسوعية في آسك زاد التي تتكون من عشرات من قواعد المعلومات والأدلة والمعاجم والقواميس. تحتوي هذه المكتبة على أكثر من 50 مليون معلومة مرجعية Referential information تتفاوت في حجمها وتتنوع لتغطي موضوعات وتخصصات كثيرة. تستخدم مكتبة المعلومات المرجعية المعجمية والموسوعية عند الحاجة إلى معلومة فورية ومختصرة حول موضوع أو شخصية أو دولة أو مدينة أو تعريف أو معنى أو هيئة أو منظمة.
تشمل المكتبة الموسوعية العديد من قواعد البيانات والمعلومات مثل : الكشافات التحليلية لمحتوى الصحف والمجلات العربية ، دليل للكتب العربية المتاحة ونافذة الطبع ، مجموعة القواميس الإلكترونية ثنائية اللغة ، معاجم متخصصة طبية ، هندسية ، علمية ، قانونية ، اقتصاد وإدارة ، مجموعة المعاجم العربية العامة والمتخصصة ، قاموس الاختصارات ، المعجم الجغرافي ، معجم معلومات الشخصيات القديمة والمعاصرة ، بنك معلومات الحقائق والأرقام ، كرونولوجي تاريخي للأحدث والتاريخ ، مجموعة الأدلة للمنظمات والهيئات العامة والمتخصصة.
يمكنكم استخدام بنك المعلومات العامة في آسك زاد عندما تحتاجون إلى معلومات مرجعية فورية وسريعة.





  • بنك المعلومات الصحفي في آسك زاد:
    هو الأول من نوعه عربياً ، بنك المعلومات الصحفي في آسك زاد تم تصميمه ليكون ذاكرة دقيقة لأكثر من 1000 صحيفة ومجلة عربية تصدر في العالم العربي وخارجه.
يتكون بنك المعلومات الصحفي من قسمين رئيسيين :


القسم الأول هو الأرشيف الصحفي المصور Images والذي يتم إعداده من الشكل الورقي للدوريات بدأ تجميع محتواه منذ يناير 1998 وحتى الآن. يضم هذا القسم أكثر من خمسة عشر مليون مادة صحفية وإعلانية فضلاً عن عشرين ألف مادة صحفية وإعلانية يتم إضافتها لبنك المعلومات الصحفي يومياً.

القسم الثاني هو المواد الصحفية التي يتم نشرها عبر مواقع الإنترنت المختلفة والتي تضم نسخة الإنترنت للصحف أو المجلات التي تتيحها معظم المؤسسات الصحفية ، المواقع الإخبارية العربية ، وكالات الأنباء العربية بالإضافة إلى العديد من المواقع العالمية باللغات الأجنبية التي يتم فهرستها بانتظام ساعة إتاحتها على شبكة الإنترنت وبنفس تقنيات محركات البحث العالمية الشهيرة .إن رصيد هذا القسم من المواد الصحفية في صورة HTML يتجاوز الخمسين مليون مادة تتزايد يومياً بمعدل خمسين ألف مادة في المتوسط يوميا.

أهم ما يميز بنك المعلومات الصحفية في آسك زاد هو الكشاف التحليلي يمثل أداة البحث القوية عن المعلومات بما له من إمكانيات تناسب أبسط أنواع البحث بالإضافة إلى نماذج وأساليب متقدمة للبحث والذي يساعد على الحصول الفوري على المعلومة المطلوبة مباشرة.



الكشاف التحليلي هو نموذج للقيمة المعلوماتية المضافة التي ينتجها الباحثون وأخصائيو المعلومات وتحليل المضمون في أرابيا إنفورم ، يعملون على مدار اليوم ومن خلال آليات ومراحل متتالية للتوثيق والفهرسة والتحليل الببليوجرافي يتم إنتاج الكشاف وفق المعايير والمواصفات المعمول بها في عالم المعلومات والتوثيق الصحفي.

ولسهولة التعامل مع بنك المعلومات الصحفية فقد تم إنشاء مداخل لملفات صحفية على غرار الخدمات التقليدية التي تتاح في مراكز المعلومات المهتمة بالصحافة ولكن في صورة أكثر شمولا فمن بين أكثر من مليون ملف صحفي في آسك زاد والتي تتنوع لتشمل مئات الآلاف من الشخصيات في كل المجالات، الكتاب والمحررين الصحفيين ، الهيئات والمؤسسات والشركات ، الدول والمدن ، ملفات حسب الموضوع ، يستطيع الباحث الحصول فوراً على كل المواد الصحفية والإعلانية التي تقع في نطاق الملف الواحد.

خدمات أخرى متنوعة يمكن الاستفادة منها في بنك المعلومات الصحفية في آسك زاد مثل إمكانية إعداد ملفات صحفية فورية حسب الطلب ، خدمات الإحاطة الجارية والرصد الصحفي وخدمات عديدة أخرى.

  • مجموعات الدوريات المتكاملة :
    تتوفر مجموعات كاملة من الصحف والمجلات العامة والمتخصصة والمحكمّة على هيئة سلاسل كاملة ابتداءً من بداية صدورها حتى آخر عدد صدر منها في شكل إلكتروني مزود ببرنامج تصفح سهل وبسيط مع إمكانية نسخ أو طباعة صفحة أو أكثر. إن القيمة المضافة لهذه المجموعات تتمثل في الببليوجرافيات التحليلية التي يمكن البحث من خلالها عن أي مقال أو دراسة أو أي نوع آخر مما تحتوي عليه هذه المجموعات سواء كانت دوريات عامة أو متخصصة.


  • المكتبة الرقمية:
    مئات الآلاف من الكتب والمراجع أتاحتها لنا دور النشر العربية منذ عرف العرب عهد الطباعة ويعاني الناشرون من صعوبات كبيرة في نشر مطبوعاتهم والوصول إلى أكبر عدد ممكن من القرّاء. في آسك زاد نتعاون مع الناشرين ونستخدم تقنيات النشر الإلكتروني لإتاحة هذه المطبوعات في شكل كتب إلكترونية مصورة Images أو نصوص Text يمكن تصفحها وطباعتها وحفظها بكل سهولة ويسر مع ضمان حقوق الناشرين والمؤلفين بمنتهى الدقة والشفافية.
القيمة المضافة والبعد المعلوماتي الذي يُضاف إلى الكتاب في شكله المصور أو النصوص يتمثل في الفهرسة والتحليل الببليوجرافي الذي يتم إنتاجه في أقسام التوثيق في أرابيا إنفورم.
التوثيق :
http://www.almosoft.com/ElMotahedaGroup/inform.html
</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بنك المعلومات ومكتبةرقمية ( آسك زاد )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات :: المكتبات الرقمية-
انتقل الى: