منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات
مرحبا بك زائرا ومشاركا فعالا في موضوعات المنتدي
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات

منتدي متخصص في علوم ودراسات المعلومات
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  
شاطر | 
 

 حوسبة - أتمتة المكتبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
** ألـمـاس نـادر **



عدد الرسائل: 119
Localisation: السعودية
تاريخ التسجيل: 20/03/2008

مُساهمةموضوع: حوسبة - أتمتة المكتبة   الثلاثاء مارس 25, 2008 2:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد ظل تعريف حوسبة المكتبة محصورا في خواص معينة منذ دخولها إلى المكتبات مع مطلع عقد الستينيات وحتى مطلع عقد التسعينات وكالآتي :
1. نعني بها قيام المكتبة بإنشاء نظام متكامل Integrated system يضم كافة فعاليات وأنشطة الأقسام من خلال قاعدة بيانات واحدة.
2. نظم آلية تشغل من خلال حواسيب كبيرة Main frame أو متوسطة Mini أو حواسيب صغيرة Micro
3. نظم تعتمد على بيانات في الغالب غير مدعمة بالصور أو الصوت أو الحركة.
4. نظم غالباً ما تكون محلية محصورة على موجودات أخرى من المكتبات من خلال الشبكات في مواقع متقاربة ولا تعتمد كثيراً على الربط وإقامة مصادر معلوما إلكترونية في مناطق جغرافية بعيدة.
إلا أن هذه التعريفات قد تغيرت اتجاهاتها بتأثير تطورات تكنولوجيا الاتصالات والشبكات وبالذات الإنترنت. ومع بقاء تعريف التخطيط للحوسبة كما هو مذكور في (1) أعلاه فأصبحت الحوسبة في المكتبات أو حوسبة المكتبات تعرف أيضاً:
5. الإتاحة إلى مصادر المعلومات لم يعد مرتبطاً بالجدران الأربعة لبناية المكتبة .
6. ظهور إمكانات الشبكات العالمية ( الكونية ) والتي تقدم خدماتها على مدار الساعة ولكل أرجاء المعمورة جعل توفر المعلومات حول العالم والوصول إليها أمر في غاية البساطة والسهولة وكل مكتبة يمكن أن تحققه.
7. لم تعد البيانات في قواعد البيانات وقفاً على البيانات النصية Textual بل أصبحت صورة ثابتة ومتحركة وصوتية وهي المعروفة بالـMulti Media .
8. انتشرت الحوسبة في كل أنواع المكتبات ولم تعد تشكل عبئاً مالياً أو إمكانياً بسبب انتشار وتطور صناعة الحواسيب وانخفاض أسعارها بشكل كبير جداً.
9. إن الحوسبة في المكتبات حالياً أصبحت تقدم خدمات وأنماط مختلفة من قواعد البيانات والخدمات المحوسبة الأخرى,


يمكننا أن نلخصها بالآتي:
أ. قواعد بيانات إحصائية
ب. قواعد بيانات عبارة عن كشافات تحليلية
ج. قواعد بيانات متعددة الأوعية Multi Media
د. قواعد بيانات النص الكامل Full-text
هـ. طباعة بالأشكال المطلوبة وعند الطلب
و. استرجاع Full text
ز. إتاحة لقواعد البيانات في المكتبة من البيت والمكتب بالنسبة للمستفيد النهائي (وليس الحضور الفعلي إلى المكتبة ).
ح. إمكانية التجول الحر واستخدام قواعد البيانات العالمية البعيدة جغرافياً ثم اختيار المطلوب وتفريغ المعلومات download بشكلها النص المتكامل على قرص أو طباعتها مباشرة.
ط. اختزان واسترجاع المعلومات الصورية والرسوم والمخططات وغيرها.
ك. التنقل الحر والسهل ما بين قواعد بيانات عالمية ومواقع عن طريق الروابط وتكنولوجيا النص المترابط link, super links, hypertext.
ل. إمكانية تنفيذ الإجراءات فنية مباشرة على الخط المباشر وبثها وإتاحتها للمستفيدين في كل أنحاء العالم عن طريق OPAC.

فهرسة محوسبة/ مؤتمتة (automated catalogs):
هي عملية إدخال ومعالجة واسترجاع البيانات الببليوغرافية ضمن الإطار العام للقواعد والمعايير المقننة المعتمدة والمعمول بها مع استثمار قدرات البرمجيات والحواسيب لضمان منافذ أكثر عدداً ومرونة للمستخدمين والمستفيدين النهائيين معاً.
كذلك فإن الفهرسة المحوسبة هي تطبيق لمفهوم وحدة التسجيلة الببليوغرافية حيث يمكن إنتاج كل أنواع بطاقات الفهرسة الخاصة بأوعية المعلومات المختلفة من هذه التسجيلة.
وقد تمثلت الفهرسة المحوسبة في بدايتها من خلال إنتاج التسجيلة الببليوغرافية المقروءة آلياً (MARC) من قبل مكتبة الكونغرس ثم ظهور الفهرسة التعاونية وهي فهرسة أصلية ( Original cataloging) لوعاء المعلومات (الوثيقة) من خلال عمل مشترك لمجموعة من المكتبات تتولى هذه المهمة ثم تعتمد المكتبات الأخرى عملية الفهرسة المنقولة (copy catalog) لتقليل الجهود والكلفة وساعدت تطور شبكات المعلومات على انتشار هذه الفهرسة وأبرز الأمثلة عليها شبكات (OCLC) و (RLIN) وشبكة (WLIN) والتي تطورت أيضاً لتكون تجارب رائدة في مجال الفهرسة تعاونية، وعلى الخط المباشر، ويطلق
عليه (On-line cataloging)

مكننة/ ميكنة (automation):
وتعني المكننة، أو كما يسميها البعض ميكننة، استخدام المكائن والأجهزة المناسبة لقيام بالأعمال المطلوبة، مع إشراف محدود من قبل الإنسان. وكثيراً ما يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى استخدام الحواسيب في مكننة الإجراءات والخدمات في المؤسسات. فنقول مثلاً: (office automation) أي مكننة المكتب، (library automation) أي مكننة المكتبة أو حوسبة إجراءاتها وخدماتها. إلا أن هنالك مصطلحاً بديلاً قد يستخدم في هذا المجال، بدلاً من (automation) وهو (computerization) ونعني به حوسبة الشيء.

مكتبي نظم Systems Librarian:
منذ أن دخلت التكنولوجيا إلى عالم وبيئة المكتبات فإن الأدبيات تكتب دوماً عن التطبيقات، النظم، الأجهزة، البرمجيات بشكل كبير جداً. أما ما يخص العاملين فالكتابات عنهم قليلة ومبهمة.
وهم عبارة عن نفس المكتبيين السابقين أضيفت إليهم بعض الأعباء والمهام الجديدة للتعامل مع الأجهزة والبرمجيات فهل هذا صحيح.
إن مصطلح مكتبي نظم systems librarian قد ظهر في العالم منذ فترة ليس قصيرة جنباً إلى جنب مع مصطلحات لوظائف ومسميات وظائف ظهرت في بيئة المكتبات العالمية مثل:

مكتبي الحوسبة Automation librarian
مكتبي خدمات الحوسبة أو خدمات الكمبيوتر Computer services librarian

مكتبي تكنولوجيا Technology librarian:
أما بالنسبة لمصطلح مكتبي النظم systems librarian فقد قدم العديد من الكتاب والمتخصصين بعض التعاريف لهذه الوظيفة

ومن أهم هذه التعاريف:
1. إن مكتبي النظم هو وسيط Middle-manما بين المستفيد النهائيend user وبين النظام وخدماته
2. إن مكتبي النظم هو ذلك الشخص الذي يستطيع أن يحدد احتياجات المكتبة إلى الحوسبة ومجالات التطبيقات فيها وله القدرة على تحليل النظم وتنفيذ النظام.
3. كل من له القدرة في التعامل مع مكتبات محوسبة ( من حيث التطبيقات والنظم والبرمجيات والأجهزة.. الخ)
4. محلل نظم قادر على إدارة ومعالجة البيانات المحوسبة مدرب على الحوسبة وتطبيقاتها مرشد ومستشار في هذا الجانب.
5. إنه ذلك الإنسان القادر على تطبيق المهام التالية:
أ. تطوير تطبيقات محوسبة
ب. مقيم جيد لكفاءة البرمجيات واختيار أفضلها
ج. مراقب جيد ومسيطر على عمل وكفاءة البرمجيات والأجهزة في المكتبة وأدائها.
د. مدرب للعاملين في النظام
هـ. معالجة البيانات وحمايتها في النظام والقواعد
و. توثيق النظام
ز. إمكانية المناقشة والحوار والاتصالات مع جهات مختلفة في مجالات حوسبة المكتبات والشركات التي تتعامل مع النظم والبرمجيات والأجهزة .

وعلى أساس ما تقدم فإن مصطلح مكتبي نظم لا ينطبق على المهارات التالية التي يمارسها بعض الموظفين في المكتبات المحوسبة، فهو ليس:
1- باحث على الخط المباشر
2- مستخدم حاسبات
3- مستخدم إنترنت
4- باحث
5- اختصاصي معلومات

إلا أنه لا يمنع أن يتمتع بهذه المهارات إضافة إلى ما عليه من واجبات ،إن أهم ما يجب أن يجمعه من يحمل هذا اللقب ثقافة ومعلومات في:
1- الإجراءات التي تتم داخل المكتبة .
2- مهارات استخدام الحاسوب وتطبيقاته في المكتبات.
3- التعامل مع الشبكات وبالذات الإنترنت.

البت والبايت (bit & byte):
في مجال الحوسبة عموماً، البت (bit) هو مختصر لعبارة (binary digit) تمثل البت أصغر وحدة للبيانات التي يتعامل معها الحاسوب. وللبت قيمة ثنائية واحدة تتمثل إما بالصفر (0) أو بالواحد (1) ، أي إنها تتمثل بخانة من خانات النظام الثنائي (1 أو 0) ، مثال ذلك إذا كان الرقم الاعتيادي (4642) هو متكون من أربعة خانات في لغة الأرقام الإعتيادية، فإن الرقم الثنائي (01100101) هو مكون من ثمانية خانات أو ثمانية بتات، ولكنه، أي البت، من ناحية أخرى قد لا يساوي إلا رقما واحداً من الأرقام الإعتيادية مارة الذكر.
ونظراً لأن نظام الحاسوب لا يتعامل مع المحارف (characters) والكلمات الاعتيادية، لذا فإنها تتحول إلى مجموعة من البايتات المناسبة. وعلى هذا الأساس فإن لكل محرف موجود ومرسوم على لوحة المفاتيح بايت خاص به، يختلف عن بايت المحرف الآخر، وذلك بطريقة تنظيم البتات (0,1) وذلك بتقديم أو تأخير الواحد عن الآخر. والبايت هي وحدة تقدير حجم ذاكرة الحاسوب، فنقول مثلاً (64 KB) وتساوي (65536) بايت، لأن الكيلو بايت (KB) الواحد (1024) بايت. وبلغة الحاسوب فإن كل بايتين اثنين يكونان كلمة، لذا فإن كلمة Amer قد تتألف من (16) بت أو (2) بايت، مثلاً، وهكذا.
وعلى أساس ما تقدم فإن البايت الواحد هو مجموعة من البتات (تكون عادة ثمانية بتات) ، اللازمة لتخزين محرف واحد (حرف، رمز، رقم، علامة...) ويمثل البايت الواحد رقماً أو حرفاً أو رمزاً أو إشارة، ويطلق عليه اسم محرف، ومجموعه محارف، يقابلها بالإنكليزية (Characters ). وتقدر سعة الذاكرة في الحاسوب بالبايت عادة، فنقول (48 KB) أي (48000) بايت، وهكذا. وعلى هذا الأسـاس فإن البايت فهو مكون عـادة من ثمانية بتات (00101110) ويمثل كل بايت رقماً أو حرفاً أو رمزاً واشارة، ويطلق عليها اسم (Characters) ويترجمها المتخصصون في مجال علم المعلومات (المحارف).

وتتضاعف وحدة القيلس البايت بالنسبة للطاقات التخزينية لوسائط خزن البيانات، أو في سرعة تراسل البيانات إلى المقاييس الآتية:
1. كيلوبايت (Kilobyte) ويشار إليه اختصاراً ,(Kb)وهو بحدود (1000) بايت، إلا أنه على وجه التحديد يساوي (1024 bytes). وهو ما يقاس به الوحدات المشاعة لقدرات الخزن الثانوي في الحواسيب القديمة عادة.
2. ميغا باليت، أو ميجابايت (megabyte) ويشار إليه إختصاراً (Mb) وهو بحدود مليون بايت، ولكنه على وجه الدقة (1,048,576 bytes) . وهو ما تقاس به وحدة التخزين الرئيسية للحواسيب المصغرة المايكروية، إلا أن هنالك تحول نحو وحدة القياس التالية، في مثل هذه الحواسيب.
3. غيغابايت أو جيجا بايت (gigabyte) ويشار إليه اختصارا (Gb) وهو بحدود مليار بايت، ولكنه يساوي على وجه الدقة والتحديد (1,073,741,824 byte) وكان كمقياس محدد للحواسيب الكبيرة (mainframe) ذات القدرات العالية ، ولكنها أصبحت تستخدم في الوقت الحاضر لقياس وحدات التخزين الثانوي والقرص الثابت (hard disc) في الحواسيب المصغرة المايكروية.
4. تيرا بايت (terabyte) ويشار إليه اختصاراً (Tb) ويمثل ما يقرب من ترليون بايت، إلا أنه على وجه الدقة والتحديد يساوي (1,009,511,627,776 byte)
5. بيتا بايت (petabyte) ويشار إليه اختصارا (Pb) والذي يمثل ما يقرب من بيتاليون بايت، وهو على وجه الدقة يساوي (1,048,576 gigabyte)
وإن وحدتي القياس الأخيرتين هي ما ننتظره في حواسيب المستقبل، قياساً على ما نراه من تطور هائل في هذا المجال.

التوثيق :
http://www.minshawi.com/other/gendelgy7.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نجلاء الحضيف



عدد الرسائل: 13
تاريخ التسجيل: 08/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: حوسبة - أتمتة المكتبة   الثلاثاء مارس 25, 2008 4:02 pm

شكرا لكِ ملاذ الصمت على هذه المعلومات القيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
** ألـمـاس نـادر **



عدد الرسائل: 119
Localisation: السعودية
تاريخ التسجيل: 20/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: حوسبة - أتمتة المكتبة   الخميس مارس 27, 2008 9:23 am

أهلآ نجلاء
العفو عزيزتي وأتمنى للجميع الفائدة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

حوسبة - أتمتة المكتبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» المكتبة الالكترونية المجانية
» بيع المكتبة النسائية لظروف صحية
» المكتبة العلمية المجانية الشاملة
» من مخطوطات المكتبة الوطنية الجزائرية
» كيفية زيادة عدد كتب الشطرنج فى المكتبة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات :: -