منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات
مرحبا بك زائرا ومشاركا فعالا في موضوعات المنتدي
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات

منتدي متخصص في علوم ودراسات المعلومات
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  
شاطر | 
 

 الفهرسة والتصنيف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cat wamen



عدد الرسائل: 7
تاريخ التسجيل: 11/04/2008

مُساهمةموضوع: الفهرسة والتصنيف   الجمعة أبريل 11, 2008 11:42 am


الفهرسة والتصنيف

نبذة:


يعد قسم الفهرسة والتصنيف المختبر الذي تعالج فيه مقتنيات المكتبات بأسلوب منظم، يهدف إلى تنظيم أوعية المعرفة الموجودة في المكتبة بأسلوب يسهل استخدامها والرجوع إليها. وتستخدم المكتبة مجموعة من المواصفات الفنية لتحقيق هذه الغاية، وهي:-
1) قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية الخاصة بالفهرسة الوصفية.
2) قائمة رؤوس موضوعات مكتبة الكونجرس (Library of Congress Subject Headings) الخاصة بالتحليل الموضوعي لمحتويات الكتب الصادرة بلغة خلاف اللغة العربية.
3) قائمة رؤوس الموضوعات العربية الكبرى (الطبعة الثانية، 1994) تأليف شعبان عبد العزيز خليفة و محمد عوض العايدي، الخاصة بالتحليل الموضوعي للكتب العربية، مع إمكانية الإضافة والتعديل، حسب حاجات المكتبة.
4) قوائم استناد محلية في القسم يتم إنشاؤها بقصد التقنين والتوحيد.
تستخدم المكتبة نظام محلي طور باستخدام (أوراكل) لميكنة جميع أعمالها وخدماتها، بما في ذلك الفهرسة والتصنيف. وقد صممت قاعدة الفهرسة والتصنيف بحيث تتضمن أهم الحقول الببليوجرافية المتعارف عليها فنيا. ويقدم النظام المستخدم منظومة متكاملة تتضمن شاشات إدخال بيانات ميسرة للعمل، فضلا عن أدوات لتدقيق البيانات واسترجاعها باستخدام الطرق التقليدية والمنطق البوليني المتقدم. تتوفر الفهارس المباشرة على شبكة الإنترنت لمقتنيات المكتبة من الكتب.
يعمل في قسم الفهرسة والتصنيف تسعة موظفين، لهم خبرات جيدة في مجال الفهرسة والتصنيف واستخدام الحاسبات الإلكترونية في هذا المجال، إضافة إلى رئيس القسم. ويحمل اثنان من الموظفين درجة الماجستير، وخمسة درجة البكالوريوس في تخصصات مختلفة، بينما يحمل اثنان من الثلاثة الباقين درجة الدبلوم في تخصصات متنوعة، والأخير درجة التوجيهي. يقوم سبعة من الموظفين في القسم بأعمال الفهرسة والتصنيف وإدخال البيانات وبناء ملفات الاستناد حسب المواصفات المعتمدة لهذه الغاية، ويقوم رئيس القسم بضبط الجودة للعمل في المرحلة الأخيرة بهدف تقنين الإجراءات والمفاهيم والأفكار.
وقد تم استحداث شعبة للترميم وتكعيب الكتب تابعة لقسم الفهرسة والتصنيف. حيث تتولى هذه الشعبة أعمال صيانة وترميم مجموعات المكتبة المختلفة وتخطيط اللوحات الإرشادية للمكتبة.
ويطلع القسم بتدريب كوادر المجتمع المحلي الأردني على أعمال الفهرسة الوصفية والفهرسة الموضوعية وتصنيف مكتبة الكونجرس وتصنيف ديوي العشري واستخدام الحاسبات الإلكترونية في المكتبات.
يستخدم كل موظف في قسم الفهرسة والتصنيف حاسوبا شخصيا (PC)، مرتبطا بشبكة المعلومات المحلية والعالمية (الإنترنت)، ويستفيد الموظفون من الكم الهائل والمفيد من المعلومات المساندة للفهرسة والتصنيف الموجودة على شبكة الإنترنت، مما يعظم إنتاجية العمل ويرقى بمستوياته ومواصفاته إلى حد كبير.
يبلغ معدل العناوين التي يتم معالجتها في القسم حوالي ستة آلاف عنوان، أي بمعدل شهري قدره خمسمائة عنوان، ويتم صيانة ملف قائمة الرفوف الورقي الخاص بالمقتنيات، وذلك بإضافة بطاقة لكل عنوان جديد. كما يقوم القسم بأعمال التصحيح والشطب والإضافة للمقتنيات بحسب الحالة الطارئة.
يرتبط قسم الفهرسة والتصنيف بعلاقات مع أقسام التزويد والدوريات والمجموعات العامة والمجموعات الخاصة والمراجع والإعارة والإرشاد، كما أن جميع الأقسام الأخرى تتعاون مع القسم بهدف اكتمال تقديم الخدمات بشكل ميسر ودقيق وفاعل.
أن موظفي القسم بحاجة إلى دورات متنوعة في اللغة الإنجليزية وبناء المكانز، بغية زيادة الإنتاج والرقي بمستوى الخدمات المقدمة. ويتطلع القسم إلى مراجعة قاعدة البيانات الببليوجرافية حسب المواصفات المنشودة، ومن ثم نشر القاعدة على شبكة الإنترنت بهدف تعميمها والنهوض بالفهرسة الإلكترونية العربية. كما يتطلع القسم إلى التعاون البناء مع قسمي الدوريات والتكشيف، وخاصة في مجال بناء ملفات الاستناد وتوحيد أدوات التحليل الموضوعي لمختلف أشكال أوعية المعرفة، ومن بينها مقالات الدوريات العربية التي تشترك بها مكتبة جامعة اليرموك. كما أن القسم يتطلع إلى تحقيق نقلة نوعية من العمل التعاوني مع باقي المكتبات الجامعية الأردنية لزيادة المعرفة لدى مفهرسي الأردن وتوحيد استراتيجيات الفهرسة والاسترجاع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
..XX..



عدد الرسائل: 21
تاريخ التسجيل: 06/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الفهرسة والتصنيف   الخميس مايو 01, 2008 3:49 pm

شكرا لك مشاركة قيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

الفهرسة والتصنيف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.أحمد فرج لعلوم ودراسات المعلومات :: -